الارشيف / أسواق المال / اقتصاد عالمي / موقع البورصة اليوم

جوجل تطلق خدمة “الدفع الرقمى” فى إسرائيل

تخطط جوجل لاطلاق نظام المحفظة الرقمية جوجل باي (Google Pay) ونظام الدفع عبر الإنترنت في إسرائيل .

ووفقا لموقع هأرتس الإسرائيلي ؛ فإن الشركة الأمريكية تقوم بمجموعة من الاجتماعات داخل إسرائيل مع بعض المنظمين ومديري البنوك وشركات بطاقات الائتمان والشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا المالية .

وتتضمن خطة جوجل التي تشمل فريق جوجل إسرائيل ؛ لعب دور في قطاع التجارة الإلكترونية المتنامي سريعاً في إسرائيل وكذلك تجارة التجزئة.

ويتيح نظام جوجل باي للمتسوقين الدفع مقابل السلع والخدمات عبر الإنترنت أو عن طريق استخدام تطبيق الهاتف المحمول ، ففي بريطانيا والهند يستخدم التطبيق لتحويل الأموال ؛ وفي دول أخرى مثل روسيا واليابان وأوكرانيا يستخدم التطبيق لدفع تكاليف النقل العام.

وأشارت هأرتس أن جوجل ليست الشركة الوحيدة المتوقع دخولها لهذا المجال في إسرائيل ؛ ففي يناير الماضي أطلق نظام Alipay ؛ وهو نظام دفع تابع لمجموعة علي بابا الصينية بالتعاون مع CAL وLeumi Card ؛ على الرغم من أن هذه الخدمة لن تكون متاحة في الفترة الأولى إلا للمواطنين الصينين الذين في زيارة لإسرائيل ؛ ومن المرجح استثمار بعص الشركات مثل Samsung Pay وAmazon في هذا القطاع المتنامي في إسرائيل.

ومن الناحية العملية ؛ سيتمكن المستخدم من تشغيل معاملات جوجل باي من خلال بطاقات الائتمان أو حساب PayPal ؛ وفي الخارج فإنه سيعمل مثل المحفظة الرقمية لجميع الأغراض ، وعند تفعيل الخدمة سيتعين على جميع مواقع التجارة الإلكترونية في إسرائيل اضافة خيار Google Pay بين خيارات الدفع.

ومن المتوقع أن تساعد جوجل الشركات في عملية اعتماد نظام EMV ؛ وطريقة الدفع بالبطاقات الذكية ومحطات الدفع الأكثر تطورا من الحالية داخل إسرائيل .

وبالنسبة للشركات الصغيرة ؛ سيتم الدفع عن طريق Google Pay من خلال المصارف الإسرائيلية كجزء من خطة استعداد المصارف لتشغيل نظام مصرفي مفتوح والذي من المتوقع أن يبدأ في السنوات القليلة المقبلة .

وبالنسة للمتاجر ؛ فإنه ستتم عملية الدفع عن طريق تمرير الهاتف الذكي الخاص بالمستخدم عن طريق الجهاز ؛ وسيتيح أيضا Google Pay الدفع عن طريق الساعات الذكية التي تدعمها جوجل، وستكون عملية الدفع آمنة ؛ فلن تتيح للتاجر التعرف على تفاصيل بطاقة ائتمان المتسوق ؛ ولكن مجرد رقم مشفر وإيصال مطبوع بالعملية.

وتأتي خطوة دخول شركة جوجل في قطاعي الدفع والتمويل في إسرائيل وسط اضطرابات بين البنوك وشركات بطاقات الإئتمان التي ستكون قريبا المسيطر على السوق ؛ ومن المرجح تصاعد الاضطرابات بعد دخول بعض الشركات الصغيرة .