الارشيف / ثقافة / بوابة الوفد الالكترونية

وزيرة الثقافة توجه بتكريم "مانياتو" في العيد الـ30 للأوبرا

الوفد .. كتب- أمجد مصطفى:

فى استجابة سريعة من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة لما نشرنه الوفد أمس تحت عنوان ولتكن البداية من مهرجان القلعة.."تكريم الدو مانياتو من الأوبرا واجب"، كلفت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الدكتور مجدي صابر رئيس دار الأوبرا إنتاج فيلم تسجيلي عن المايسترو الإيطالي الراحل الدو مانياتو وإهداء الاحتفال بمرور ٣٠ عاما على إنشاء دار الأوبرا المصرية إلى روحه تقديرًا لما قدمه على مدار ما يقرب من نصف قرن إلى مصر وفناني الأوبرا القديمة والجديدة وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، إن الدومانياتو الذي عشق أرض مصر وشعبها وتمسك بالبقاء بها حتى غلبة المرض في أيامه الأخيرة تتلمذ على يديه العديد من الفنانين المصريين وقدم خدمات جليلة للأوبرا المصرية وكذلك أكاديمية الفنون وفنانيها يستحق تكريما يليق به وهو ما يتم  الترتيب له خلال الاحتفال بالعيد الـ٣٠ لإنشاء الأوبرا الجديد في مطلع أكتوبر المقبل.

 وأضافت أن مانياتو عاش راهبًا في محراب الموسيقي وأطلق عليه الفنانين

الأب الروحي لأصوات الأوبرا وغيرهم من الفنانين المصريين.

يذكر أن مانياتو عمل كمدرب أصوات وقائد للكورال في دار الأوبرا القديمة والجديدة وظل بها حتى أجبره المرض أخيرا للابتعاد عن المسرح، شارك خلال عمله في الأوبرا المصرية بالعديد من الأعمال الضخمة والاحتفالات الكبرى منها عروض أوبرا عايدة العالمية في الأقصر ومنطقة الأهرامات وافتتاح قناة السويس الجديدة، درس البيانو والتأليف الموسيقي وقيادة الأوركسترا، وعمل في عدد من مسارح دور الأوبرا الإيطالية في باليرمو وفينسيا ومانتوفا، كما شارك في عروض فنية في عدد من دول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وهولندا.

كانت الوفد قد نشرت أمس على بوابتها الإلكترونية تقريرًا طالبت فيه وزارة الثقافة ودار الأوبرا بضرورة تكريم المايسترو الراحل الدو مانياتو تقديرًا لما قدمه للفن المصرى. واستند التقرير إلى شهادات بعض نجوم الغناء والموسيقى والباليه ممن عاصروا

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

الفنان الراحل، وأكدوا جميعا منهم الدكتور سمير فرج رئيس الأوبرا الأسبق والدكتور جابر البلتاجى والفنان حسن كامى والمطرب أحمد إبراهيم وفنان الباليه هانى حسن و مغنية الأوبرا منى رفلة جميعهم أكدوا ضرورة تكريمه تكريمًا مناسبًا لما قدمه لمصر والفن المصرى. وأشادوا جميعا بتصميمه على الوجود فى مصر حتى فى أقصى وأصعب لحظات مرضه، وهو ما يؤكد كم الحب الذى كان يكنه لمصر.

حتى أن الدكتور جابر البلتاجى فجر مفاجأة عندما أكد أن جورج شقيق الدو الذي يعيش في إيطاليا كان يلح كثيرا لكي يعود مانياتو إلى ‘يطاليا لكي يراه، ولكنه كان يرفض.

وتعد استجابة وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم وتكريم الدو بإهدائه احتفالية الأوبرا بمرور 30 سنة على إنشائها أمر طيب يؤكد حرص مصر ممثلة في وزارة الثقافة على تكريم أى فنان بذل جهد من أجل الارتقاء بالفن المصري.

هذا وقد لاقى قرار تكريم الدو من قبل وزارة الثقافة والأوبرا

تابع الخبر من المصدر

قد تقرأ أيضا