فيلم "يوم الدين" يفوز بجائزة التانيت الفضي لمهرجان أيام قرطاج السينمائية

موقع مصراوى 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب- مروان الطيب:

أقيم مساء اليوم السبت في مدينة الثقافة بالعاصمة التونسية "تونس" حفل ختام الدورة 29 من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، الذي بدأت فعالياته يوم 3 من الشهر الجاري.
حضر حفل الختام مجموعة كبيرة من النجوم والنقاد التونسيين كان في مقدمتهم النجمة درة، المخرج أمين بوخريص، رشا بن معاوية، مصممة الأزياء يسرا العايدي، النجم عبد المنعم عمايري، والفنان أيمن زيدان.

في بداية الحفل قال مدير عام المهرجان نجيب عياد: "الإنتاج الكثيف هو الذي يجعل المهرجانات الفنية تتوالى وأتمنى أن يزيد الإنتاج في عالمنا العربي والإفريقي، لكي تستمر المهرجانات في العمل وألا يلغى أي مهرجان لأي ظروف ، حاولنا التغيير في دورة هذا العام عن العام الماضي وأعتقد أننا استطعنا ذلك".

وعن تقييمه للدورة ٢٩، قال: "هذه الدورة جاءت بعد عملية إرهابية فاشلة تمت في وسط البلد، وهناك من توقع أن بعض فعاليات المهرجان من الممكن أن تتقلص لكن حصل العكس وهو الأمر الذي أسعدنا".

وعلى جانب آخر، أكد عياد أن الأفلام التي تم اختيارها في الدورة الأخيرة نالت إعجاب كل من شارك في المهرجان سواء كانوا ضيوف، فنانين، نقاد، وإعلاميين.

جائزة الجمهور ذهبت لفيلم "مسافروا الحرب"، وجائزة العمل الأول كانت من نصيب فيلم "في لقاء آخر"، بينما فاز الفيلم السنغالي "تيدي جو" بجائزة التانيت البرونزي للفيلم الوثائقي القصير، وفاز فيلم Crossing بجائزة التانيت الفضي للفيلم الوثائقي القصير، والتانيت الذهبي كان من نصيب فيلم "مخيم اللاجئين".

وفاز بالتانيت الفضي الفيلم الوثائقي الطويل الفيلم المصري "تأتون من بعيد"، والمسابقة الرسمية للأفلام الروائية القصيرة فاز فيها بالتنويه الخاص فيلم "بائع الورد"، أما التانيت الذهبي كانت لفيلم "brotherhood" من تونس.

وفي الأفلام الروائية الطويلة، فاز فيلم "رفيقي" بجائزة أفضل موسيقى تصويرية، وأفضل سيناريو فاز به فيلم super modo، وأفضل صورة لفيلم مسافروا الحرب، وأحسن ممثلة فازت بها samnta mogatissia عن فيلم "رفيقي"، وأفضل ممثل كانت لـ "أحمد الحفيان" عن دوره في فيلم "فتوى"، والتانيت البرونزي كانت لفيلم "مسافروا الحرب"، والتانيت الفضي للفيلم المصري "يوم الدين".

ودورة هذا العام كانت مليئة بالكثير من التفاصيل ما بين أفلام تشارك في المسابقات الرسمية وأفلام أخرى تعرض في أقسام موازية، بالإضافة لتكريمات وندوات ، فالمهرجان يحمل في برنامجه 206 أفلام تمثل 47 بلدا، وفى برنامج «سينما تحت المجهر» ستخصص باقة من الأفلام من العراق والسنغال والبرازيل والهند، ويحضر العراق في هذا البرنامج بـ 18 فيلما (9 أفلام طويلة و9 أفلام قصيرة) ، وتشارك السنغال بـ 13 فيلما (9 أفلام طويلة و4 أفلام قصيرة) ، فيما يتمثل الحضور السينمائي الهندي في 8 أفلام، والبرازيلي في 12 فيلما سينمائيا.

0 تعليق