تكنولوجيا / ابوعمر

9 مزايا جديدة في نظام ماك Catalina .. تعرف عليها

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

خلال الساعات الماضية وصل نظام macOS Catalina إلى مستخدمي ماك في أنحاء العالم، ويتيح التحديث الجديد للمستخدمين الكثير من الميزات من بينها استخدام آيباد كشاشة ثانية والرسم باستخدام Apple Pencil في تطبيقات ماك وتشغيل المزيد من تطبيقات آيباد على الماك.

وسيكون نظام ماك Catalina متوافقاً مع أجهزة ماك الصادرة بعد 2012 وبالتالي إذا كان جهازك يعمل بإصدار ماك 10.14 Mojave فسيكون بإمكانك تشغيل ماك Catalina.

دعونا نتعرف على أهم المزايا الجديدة في Catalina

إيقاف دعم تطبيقات 32 بت في ماك Catalina

حذرت شركة آبل لسنوات من توقف دعم تطبيقات 32 بت، وهو ما حدث الآن مع وصول نظام ماك Catalina، وفي الغالب يجب تحديث كل التطبيقات الآن، لكن إن كان لديك تطبيق ماك قديم يعرض رسالة مفادها أنه لم يتم تحسين التطبيق لجهاز Mac ويجب أن يتم تحديثه، فيعني ذلك أن التطبيق لن يعمل على الإصدار الجديد.

إذا كان أحد التطبيقات التي تحتاج لها يعرض هذه الرسالة من حين لآخر عند تشغيله، فلا تقم بالترقية إلى Catalina حتى يتوفر إصدار أحدث من هذا التطبيق، أو يمكنك العثور على بديل له.

فصل تطبيقات الموسيقى والبودكاست والتلفزيون

لسنوات، طالب مستخدمو ماك شركة آبل بتفكيك تطبيق آيتونز وهو ما أصبح أخيراً حقيقة مع وصول MacOS Catalina.

أصبح هناك الآن 3 تطبيقات جديدة للتعامل مع الوسائط، الأول تطبيق Music وهو المكان الخاص لتشغيل الموسيقى من Apple Music وإدارة مكتبة الموسيقى الخاصة بك أو شراء الأغاني من متجر آيتونز.

أما الثاني فهو تطبيق TV وستجد فيه كل ما يتعلق بالفيديو مثل العروض التلفزيونية والأفلام التي تم شرائها من المتجر، وهو كذلك نفس المكان الذي ستذهب له لبث المحتوى من خدمة آبل TV+ الجديدة التي سيتم إطلاقها هذا الخريف.

في حين يتيح لك تطبيق البودكاست إدارة اشتراكاتك وتنزيل الحلقات واكتشاف برامج جديدة، مع العلم أن جميع التطبيقات الجديدة تستخدم واجهة متشابهة للغاية كما أنها أصغر حجماً وأكثر استجابة من تطبيق آيتونز السابق.

استخدام آيباد كشاشة ثانية

باستخدام الميزة الجديدة المسماة Sidecar، يمكنك تحويل جهاز آيباد إلى شاشة ثانية، وستعمل هذه الميزة مع أي آيباد يدعم Apple Pencil، وعلى الرغم من أن آبل لم تعلن عن طرازات ماك المتوافقة رسمياً لكن يبدو أن الميزة الجديدة ستعمل على أجهزة ماك الصادرة عام 2016 فأحدث.

وللتذكير فإنه يمكنك فعل ذلك إذا كنت تستخدم تطبيقات طرف ثالث، مثل Duet Display، ولكن الجديد الآن أنها أصبحت ميزة في نظامي ماك وiPadOS.

استخدام Apple Pencil في ماك Catalina

عندما تقوم بتوصيل جهاز آيباد بجهاز ماك عبر Sidecar، يمكنك الاستفادة الكاملة من قلم Apple Pencil باستخدام شاشة اللمس.

يمكنك الرسم في تطبيقات مثل Illustrator، أو تحرير الصور في Affinity Photo، أو إضافة ملاحظات لملف PDF.

تشغيل تطبيقات آيباد على ماك Catalina

سيكون من الأسهل على المطورين الآن نقل تطبيقاتهم من أجهزة آيباد إلى أجهزة ماك، لذا توقعوا رؤية مجموعة كبيرة من التطبيقات الجديدة على ماك خلال الأشهر المقبلة.

وعند الإعلان عن النظام للمرة الأولى استخدمت آبل لعبة السباق الشهيرة Asphalt 9 لإظهار ميزة تشغيل تطبيقات آيباد على الماك وكيفية استغلال قوة النظام لتحسين الدقة الرسومية للألعاب وتقديم تأثيرات بصرية أكثر إثارة للإعجاب.

وقت الشاشة

Catalina

تصل ميزة وقت الشاشة الآن لأجهزة ماك ، وهي الميزة التي تم تقديمها على iPhone و iPad عبر نظام iOS 12 لمساعدة المستخدمين على مراقبة استخدام أجهزتهم.

من المحتمل أن تكون الميزة أكثر فائدة على أجهزة ماك، لأن ذلك يساعدك على مراقبة التطبيقات والمواقع التي تستخدمها طوال اليوم لتحسين إنتاجيتك.

وتعمل الميزة على أجهزة ماك بشكل شبيه لما هو متاح على هواتف آيفون، حيث يُمكنك مراقبة استخدام تطبيق معين أو تعيين قيود زمنية أو إتاحة تطبيقات معينة بشكل دائم وغيرها من الخصائص.

التحسينات الأمنية المعتادة

يتضمن كل تحديث لنظام التشغيل MacOS مجموعة من التحسينات الأمنية والمزيد من الإصلاحات خلف الكواليس.

ويقدم إصدار ماك Catalina ميزة قفل التنشيط Activation Lock المعروفة في أجهزة آيفون وآيباد وهي إحدى ميزات تحديد الموقع المصممة لمنع أي شخص آخر من استخدام جهازك في حال الفقدان أو السرقة.

وبالإضافة إلى بعض التحديثات الأمنية المهمة مثل منع تطبيقات الجهات الخارجية من الكتابة على الأجزاء الأكثر حساسية في نظامك، فإن ماك Catalina يعتمد على نظام أذونات شبيه بنظام iOS حيث يسمح لك بتحكم إضافي بما يمكن للتطبيقات فعله على جهازك ويُمكنك الوصول لها من خلال إعدادات الخصوصية.

تطيبقات آبل تحصل على تحسينات شاملة

كما هو معتاد في كل إصدار من إصدارات macOS، تحصل مجموعة من تطبيقات آبل الأساسية على تحسينات شاملة وهذا يشمل تطبيق الصور والملاحظات ومتصفح سفاري وتطبيق التذكيرات.

تطبيق Find My

تطبيق Find My الجديد يجمع ميزات Find My Friends و Find My iPhone تحت مظلة واحدة، حيث سيكون بوسعك العثور على جميع أصدقائك والأجهزة على الخريطة نفسها، إضافة إلى إدارة أذونات مشاركة الموقع الجغرافي.

قد تقرأ أيضا