الارشيف / تكنولوجيا / ابوعمر

كيفية استخراج النص من صورة في جوجل كروم

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

في بعض الأحيان، قد نجد شيئًا مثيرًا للاهتمام أثناء تصفح الإنترنت، مثل صورة تحوي اقتباس ملهم حيث يكون النص مثيرًا للإعجاب، وقد ترغب في كتابته وارساله إلى شخص ما أو الاحتفاظ به.

ولكن إعادة كتابة النص ليست الطريقة المناسبة، خصوصًا إذا كان نصًا طويلًا. بدلًا من ذلك، يمكنك اعتماد برمجيات التعرف الضوئي على الحروف (OCR) والتي تسمح باستخراج النص من الصور في غضون ثوانٍ معدودة.

وفي حال قد قمت بتحديث متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك إلى إصدار Chrome 76 فيما أعلى، يمكنك استخدام ميزة تجريبية لتحويل الكلام في الصور إلى نص مكتوب دون أي برامج إضافية.

وبفضل بيئة برمجة التطبيقات Shape Detection التي تستفيد من خاصية تسريع العتاد المضمّنة في الجهاز الذي يعمل عليه المتصفح، سيكون كروم قادرًا على الكشف عن الباركود، مثل أكواد QR، واكتشاف الوجه أو النص من الصورة.

ولأن هذه الميزة حاليًا ميزة تجريبية، فيمكنك تفعيلها من خلال صفحة Chrome Flags حتى يمكن استخدامها وهذا ما نوضح كيفيته في الخُطوات الواردة أدناه، علمًا أن الطريقة تعمل بشكل مماثل على جميع المنصات الأساسية، بما في ذلك الهواتف المحمولة.

استخراج النص من صورة في متصفح جوجل كروم


بعد تشغيل متصفح جوجل كروم، اكتب في شريط العنوان chrome://flags ثم اضغط على Enter لتوجيهك إلى صفحة Experiments حيث توجد الخصائص والمزايا التجريبية.

والآن اكتب في شريط البحث بالأعلى “Experimental web platform” وعندما يتم تحديد الخاصية باللون الأصفر اضغط على القائمة المنسدلة ثم اضغط على خيار تمكين Enabled.

ثم بعد ذلك سيطلب منك متصفح كروم إعادة تشغيله حتى تنطبق التغييرات الجديدة وتمكين الخاصية المعينة، لذلك اضغط على زر Relaunch Now في الركن السفلي الأيمن.

بمجرد إعادة تشغيل متصفح كروم، اكتب في شريط العنوان copy-image-text.glitch.me واضغط Enter لتوجيهك إلى صفحة Extract Text from Image حيث تضغط على خيار Choose File لرفع الصورة التي تريد استخراج النص منها.

وعلى الرغم من الحاجة إلى “رفع” الصورة، فإن هذه الأداة تعمل أيضًا في حالة عدم وجود اتصال بالإنترنت. فبعد زيارتك الأولى يتم حفظ جميع الموارد في ذاكرة التخزين المؤقت.

استخراج نص من صورة

وبمجرد تحديد الصورة والضغط فوق زر Submit سيتم إعادة تحميل الصفحة مع النص المُستخرج. يمكنك الآن نسخ النص من صفحة الويب ولصقه في أي محرر نصوص.

وباعتبارها ميزة تجريبية، فسوف تواجه بعض الأخطاء عند استخدامها. كما ترى في الصورة أعلاه، تم رفع الصورة والتعرف على نصف المحتوى فقط. كما وجدنا أن ميزة استخراج النص من صورة في متصفح كروم لا تعمل بالنسبة للصور المتضمنة نصوص باللغة العربية.

ومع ذلك، نتوقع حل هذه المشكلات في الفترة القادمة ومع التحديثات المستمرة التي تصل لمتصفح جوجل كروم.

قد تقرأ أيضا