الارشيف / تكنولوجيا / المصرى اليوم

«نوستالجيا اللاما».. عودة مُشغل «Winamp» للحياة من جديد (صور وفيديو)

اشترك لتصلك أهم الأخبار

في مُنتصف التسعينيات، تحديدًا عام 1997، خرج للنْور لأول مرة، مُشغل الوسائط Winamp»»، الذي يشتهر برمز حيوان «اللاما»، ليُصبح رفيق طفولة وشباب أجيال الألفيّة الجديدة، إذ اعتُبر البرنامج آنذاك، أحد أشهر مُشغلات الوسائط المجانية التي اشتهرت بتشغيل الموسيقى والفيديو مجانًا، فكان صديقُنا خلال رحلة اكتشاف أجهزة الحاسوب لأول مرة.

بعد مرور حوالي 21 عامًا، عادَ مُشغل الوسائط Winamp»» للحياة مرة أخرى، لكن هذه المرة، سيُصبح تطبيق للهواتف المحمولة، إذ يسمح بتجميع الموسيقى الخاصة بك داخل ملف واحد، بما في ذلك قوائم الأغاني ومحطات البث الإذاعي، وغير ذلك.

وعن حقوق ملكية Winamp»»، يرجع تاريخ شرائه لعام 1999، مقابل 80 مليون دولار، إذ اشترتهُ شركة AOL الأمريكيّة، حينها، ثم تم بيعه إلى شركة Radionomy عام 2014، مقابل صفقة لم يتم الإعلان عن قيمتها إلى الآن، لكن أشارت تقارير غير رسميّة، أن سعر الصفقة كان أقل من الصفقة الأولى، إذ تراوحت قيمته بين 5 إلى 10 مليون دولار.

وبالرغم من أن آخر مرة تم تحديث برنامج Winamp»» كان في عام 2013، إلا أنه يضُم 100 مليون مستخدم نشط شهريًا، معظمهم خارج الولايات المتحدة، الأمر الذي يُشكل قاعدة كبيرة لمُحبي التطبيق، وهذه نقطة قوة للمنصة الجديدة التي تستهدف الهواتف الذكية.

وبخصوص النُسخة الجديدة من البرنامج، يقول الكسندر سابونديجي، الرئيس التنفيذي لشركة Radionomy، في تصريحات لموقع «تك كرانش»: «سيكون هُناك نسخة جديدة تمامًا في العام المُقبل، مع الاحتفاظ بالطابع القديم، لكن ستكون تُجربة أكثر متعة واكتمالاً».

تستهدف خطة تحديث برنامج Winamp»»، أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، حسبْ «سابونديجي»، إذ رفض التصريح بمزيد من التفاصيل عن الخدمات التي سيُقدمها البرنامج في نسخته الجديدة، أو كيفية دمج الإصدار الجديد من التطبيق مع أشياء أخرى مثل Apple Music أو Spotify.

وبحسب المنتدى الخاص بالبرنامج، سيأتي الإصدار 5.8 من Winamp»»، هذا الأسبوع لإصلاح بعض الأخطاء، لكن الإصدار الكامل من التطبيق Winamp 6»»، سيصدُر في وقت لاحق خلال عام 2019.

قد تقرأ أيضا