الارشيف / تكنولوجيا / الجزيرة نت

أخيرا.. نسخة فوتوشوب "حقيقية" لآيباد

أعلنت شركة أدوبي أمس الاثنين عن إصدار جديد من تطبيق "فوتشوب سي سي" لحواسيب آيباد، مشددة على أن هذا الإصدار هو نسخة "فوتوشوب حقيقية" الأمر الذي كان ينتظره المصورون والرسامون لسنوات.

وتقول الشركة الأميركية إن هذا الإصدار -الذي سيطرح في وقت ما العام المقبل- نسخة كاملة المزايا من برنامج فوتوشوب الشهير مخصصة لحواسيب آيباد.

ورغم أن أدوبي كانت تستثمر بقوة في تطبيقات الجوال خلال السنوات الأخيرة، لكنها لم تطرح أبدا نسخة كاملة المزايا من فوتوشوب لنظام آي أو أس، وكانت هناك نسخة مخففة لتحرير الصور مثل "فوتوشوب إكسبرس" أو تطبيقات تركز على مزايا محددة في فوتوشوب مثل "فوتوشوب فِكس".

و"فوتوشوب سي سي" لآيباد ليس كأي واحد من هذين التطبيقين، فهو يستخدم الشيفرة ذاتها المستخدمة في نسخة سطح المكتب، والأهم أنه يملك الوظائف ذاتها، مع اختلاف بسيط في واجهة الاستخدام لتلائم الحاسوب اللوحي.

ولم يكن من السهل على أدوبي تحويل تطبيق تحرير الصور الشهير إلى حواسيب آيباد، حيث بدأ المشروع قبل 18 شهرا عندما تم تكليف مهندسَيْن بنقل الشيفرة الأساسية لفوتوشوب إلى آيباد.

وبهذا الصدد، يقول سكوت بيلسكي رئيس قسم المنتج بأدوبي "كان هناك الكثير من الشك إلى أن ظهرت لحظة دليل الحياة" ويشاطره كبير المديرين بام كلارك بقوله "نعترف تماما أننا تفاجأنا عندما ظهر المهندسان، وكان ما فعلاه سلسا وقويا" وأضاف أن منتج "دليل الحياة" ألهم فريق التصميم للبدء في التركيز على واجهة استخدام التطبيق.

ويشير موقع "ذا فيرج" المعني بشؤون التقنية إلى أن التغيير الأكبر على الأرجح في ملفات أدوبي فوتوشوب السحابية (cloud psd) التي ستحول فوتوشوب إلى شيء يشبه كثيرا تطبيق وثائق غوغل السحابي "غوغل دوكس".

فمع إصدار فوتوشوب آيباد سيتم حفظ الملفات ومزامنتها سحابيا مما يتيح للمستخدم التنقل بين الحاسوب اللوحي وسطح المكتب، مع استمرار العمل على المشروع نفسه، وستتم مزامنة عمله عبر كافة الأجهزة مما يتيح له ترك عمله على جهاز واستكماله من حيث تركه على جهاز آخر.