المرأة / عناية بالبشرة / مجلة الجميلة

تساقط الشعر... أسبابه وأقوى الوصفات الطبيعية لمعالجته

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تعاني كثيرات من النساء من مشكلة تساقط الشعر، التي تؤدي الى شعر خفيف ذي مظهر غير أنيق. إلا أنه بإمكانك معالجة تساقط الشعر من خلال التعرف الى أسبابه الرئيسية ومحاولة تجنبها، والى أقوى الوصفات الطبيعية لمعالجته بفعالية والحصول على شعر كثيف وحيوي.

 

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر

 

نقص الفيتامين B: إن نقص الفيتامين B في الجسم يؤدي الى تساقط الشعر بكثرة، لذلك احرصي دائماً على تناول الخضار الغنية بالنشا والمكسرات والأفوكادو، إضافة الى الأسماك واللحوم.

الحمل والولادة: تعاني المرأة من تساقط الشعر بعد الولادة، إلا أن هذا الأمر يكون موقتاً ويزول بعد ولادة طفلها بفترة غير طويلة. إلا أنه يجب اتباع نظام غذائي سليم يعوّض الجسم ما فقده من عناصر غذائية، سواء في فترة الحمل أو الولادة.

نقص البروتين: إن انخفاض مستوى البروتين في جسم المرأة، بنوعيه النباتي والحيواني يؤدي الى تساقط الشعر، بالتالي احرصي على استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين، لا سيما اللحوم والدجاج والأسماك.

 

أبرز الوصفات الطبيعية لمعالجة تساقط الشعر

 

وصفة زيت الليمون

 

يقوي زيت الليمون الشعر وجذوره ويمنع تساقطه، كما يمنحه اللمعان والحيوية، كما أنه يساهم في معالجة فروة الرأس من الالتهابات، التي تعد عاملاً مهماً في مشكلة تساقط الشعر. ادهني شعرك بزيت الليمون واتركيه لمدة ساعتين، بعدها اغسلي شعرك جيداً بالشامبو وشطفيه بالماء الدافئ.

 

 

وصفة زيت الزعتر

 

يعد زيت الزعتر علاجاً فاعلاً لمشكلة تساقط الشعر وتلفه وتقصفه... وزعي بيديك كمية كافية من زيت الزعتر على الشعر من جذوره وحتى أطرافه، كذلك افركي به فروة الرأس ودلكيها جيداً. بعد ذلك، قومي بتمشيط شعرك بلطف. انقعيه لمدة ساعة كاملة ثم اغسليه على الطريقة الاعيادية.

 

وصفة عسل الزعتر وزيت الزيتون

 

اخلطي كوباً من عسل الزعتر ونصف كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من زيت السمسم. وحين تحصلين على خليط متجانس، ضعيه على شعرك من جذوره وحتى أطرافه، واتركيه لمدة أربع ساعات. بعدها، اغسلي شعرك جيداً بالشامبو المناسب وشطفيه بمياه فاترة.

وصفة زيت الجرجير

 

سخّني كمية من زيت الجرجير تكون كافية لطول شعرك، ثم دلّكي به جيداً فروة رأسك حتى يتغلغل في جميع منابت شعرك وأطرافه. بعدها، لفي شعرك بمنشفة مبلولة بمياه ساخنة أو بغطاء من النايلون مخصص للشعر، واتركي الزيت على شعرك لمدة تتراوح بين الساعة والنصف والساعتين، من ثم اغسليه بكمية قليلة من الشامبو وشطّفيه بمياه فاترة.

 

وصفة السبانخ والعسل

 

اخلطي كوباً من أوراق السبانخ مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الخروع، استمري في الخلط الى أن يصبح المزيج كالمعجون، بحيث لا يكون سائلاً ولا صلباً. دلكي بالمزيج شعرك وفروة رأسك جيداً واتركيه لمدة نصف ساعة، بعدها اغسلي شعرك بطريقتك المعتادة.

 

وصفة البصل وزيت الزيوت

 

 اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البصل مع ملعقة كبيرة من كل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون. وعند الخلود الى النوم، طبّقي الخليط على شعرك واتركيه حتى صباح اليوم التالي. بعدها، اغسلي شعرك جيداً بالشامبو وشطفيه بالماء الدافئ.

 

 

وصفة الكركم والحليب

 

امزجي ملعقة كبيرة من الكركم المطحون مع أربع ملاعق من الحليب السائل والقليل من العسل. حركي المزيج جيداً الى أن يصبح متماسكاً وسائلاً نوعاً ما. من ثمّ دلّكي بالمزيج فروة رأسك وانتظري لمدّة نصف ساعة. بعدها اغسلي شعرك جيداً بالشامبو وشطفيه بالماء الدلفئ.

 

وصفة الشاي الأخضر

 

ضعي كيساً من الشاي الأخضر في كوب ماء مغلي واتركيه ينتقع لمدة ربع ساعة. من ثم أزيلي الكيس وأضيفي الى النقيع ملعقة كبيرة من كل من بذور الشمر

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا