الارشيف / أسواق المال / البورصة / موقع البورصة اليوم

تنفيذ عكسي على 11.25 ألف سهم “أموك”

كشفت إدارة البورصة أنه تم خلال جلسة اليوم الإثنين، إزالة أثر المخالفة لعمليات البيع المنفذة على نحو 11.25 ألف سهم من الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”.

وأوضحت البورصة أن عمليات البيع المنفذة خلال جلسة 30 أغسطس الماضي.

قال الكيميائى عمرو مصطفى، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) ، إنَّ قطاع البترول، محتفظ بحصته فى الشركة، وإن ما سيتم طرحه فى البورصة المصرية، فى الفترة المقبلة، سيكون من حصة البنوك وصناديق الاستثمار.

وأضاف أن التفاصيل الخاصة بالطرح سيتم إعلانها، قبل نهاية شهر يوليو الجارى، وفى سياق متصل، أكد «مصطفى»، أنَّ تأخر طرح شهادات الإيداع الدولية الخاصة بالشركة فى بورصة لندن كان سببه انتظار إعلان برنامج الطروحات الحكومية والنسب المطروحة من الشركات.

وأشار إلى أن الطرح سيكون، أيضاً، من حصة شركة «الأهلى كابيتال»، وأن قطاع البترول لا يزال محتفظاً بحصته، وأن الشركة أنهت من جانبها كل الإجراءات الخاصة بطرح شهادات الإيداع الدولية ببورصة لندن.

تابع، رئيس مجلس إدارة شركة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، أنَّ الشركة تنتظر انتهاء الدراسات الخاصة بمشروع تكرير المازوت، نهاية شهر أغسطس المقبل، لتحديد ميعاد بدء المشروع فعلياً بناءً عليها.

يذكر أن الشركة كانت قد توصلت إلى اتفاق تمويلى بقيمة 500 مليون دولار، مع عدد من المؤسسات والبنوك المحلية والدولية، لتمويل المشروع الخاص بتكرير المازوت، ولكنها كانت تنتظر انتهاء دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع لتحديد التشكيلة المثلى لهيكل التمويل المطلوبة، وتوقيع الاتفاقية رسمياً.

ويأتى ذلك فى إطار الخطة القومية لقطاع البترول للتخلص من المازوت، وجعل مصر خالية منه عبر تحويله لمنتجات أخرى بحلول عام 2021، مشيراً إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع، ستبلغ نحو 500 مليون دولار.

يستحوذ قطاع البترول على ما يقارب 27.14% من أسهم الشركة، ويتوزع هيكل ملكية الشركة ما بين قطاع البترول وقطاعى البنوك والصناديق كالتالى؛ حيث تمتلك الإسكندرية للبترول 20%، ومصر للبترول 3.5%، والجمعية التعاونية للبترول 3.5%، والأهلى كابيتال القابضة، 25.31%، ومصر المالية للاستثمارات 8.6، وصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين فى الحكومة 5.16%، ومصر للتأمين على 5.4%، وصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص 5%، ومصر لتأمينات الحياة 4.5%.