الارشيف / أسواق المال / البورصة / موقع البورصة اليوم

“التجارى الدولى” تقتنص صدارة السمسرة من “المجموعة المالية”

صفقة أسهم “السويس للأكياس” تدعم ترتيب فاروس
“هيرمس” تتراجع مركزين..وبايونيرز تعيين مديرا جديدا لتعاملات الأجانب

استعادت شركة “التجاري الدولي للسمسرة CIBC”، صدارة عرش السمسرة خلال شهر أغسطس بعد تقدمها 4 مراكز عن شهر يوليو الماضي، على حساب المجموعة المالية التي تصدرت على مدار ثلاث أشهر متتالية.
دعمت تنفيذات الصفقات و المؤسسات تصدر “CIBC”، بإحمالي تعاملات بلغت قيمتها 3.9 مليار جنيه مستحوذة على حصة 13.8% من إجمالي التعاملات.
وتراجعت المجموعة المالية للسمسرة مركزا واحدا لتحتل دور الوصافة، بقيمة تعاملات 2.4 مليار جنيه وبحصة سوقية بلغت 8.3%.
وحققت “بلتون”، تقدما مركزا واحدا لتأتي في الترتيب الثالث، بحجم تعاملات بلغت قيمتها 1.7 مليار جنيه مستحوذة على 5.8% من إجمالي تعاملات السوق.
وفي المركز الرابع، جاءت “هيرمس للوساطة” متراجعة مركزين عن شهر يوليو، إذ بلغت قيم التعاملات 1.6 مليار جنيه وبحصة سوقية 5.7%، تلتها في المركز الخامس “فاروس” متقدمة مركزين، لتحتل المركز السابع خلال يوليو، وبلغت تعاملاتها 1.5 مليار جنيه، في حين ارتفعت حصتها السوقية إلى 5.2% من إجمالي التعاملات.
وقال أحمد أبوطالب العضو المنتدب لقطاع الوساطة بشركة فاروس، إن توسط الشركة في إنهاء صفقة شراء “موندي إندرستريال” لحوالي 70% من رأسمال شركة السويس للأكياس بقيمة تجاوزت 188 مليون جنيه مطلع أغسطس، ساهمت في تحسن ترتيب الشركة، مضيفا ان الهدف حاليا هو الحفاظ على الترتيب ضمن الخمسة الكبار.
وحافظت “بايونيرز لتداول الأوراق المالية”، على ترتيبها في المركز السادس للشهر الثاني على التوالي، بقيم عمليات بلغت 1.3 مليار جنيه، مستحوذة على حصة سوقية 4.4%.
وقال عامر عبدالقادر رئيس قطاع السمسرة في بايونيرز، إن تركيز الشركة حاليا على تعاملات الأفراد والأجانب. وتم تعيين مدير جديد لعمليات الأجانب خلال أغسطس، لتحسين ترتيب الشركة في تعاملات الأجانب خلال الفترة المقبلة.
وأضاف أن الترتيب مرضي للشركة في ظل تحقيق تقدم على مستوى شهري، إذ تأتي “بايونيرز ” في المركز الخامس دون الصفقات، متوقعا حجز ترتيب ضمن الأربعة الكبار خلال الربع الأخير، في ظل استحواذ الشركة على حصة كبيرة من تعاملات الأفراد جعلتها في المركز الثاني بعد هيرمس.
يرى عبد القادر، أن الربع الأخير من العام الحالي، سيشهد انتعاشة في التداولات خصوصا مع إعلان الطروحات الحكومية، وتبدأ الشركة جولاتها الترويجية إلى السعودية والإمارات اعتبارا من سبتمبر الحالي مستهدفة تعاملات العرب.
وصعدت “أرقام” مركزين لتحتل المركز السابع بتعاملات بلغت قيمتها 1.1 مليار جنيه مستحوذة على حصة سوقية بلغت 3.8% من إجمالي التعاملات.
وقفزت “العربي الإفريقي” 9 مراكز لتحتل المركز الثامن، مستحوذة على سوقية 3.8% بحجم تنفيذات بلغت 1.09 مليار جنيه، تليها سيجما في المركز التاسع متراجعة مركزا واحدا عن يوليو الماضي، بتعاملات 909.9 مليون جنيه وبحصة سوقية 3.1%، في حين حافظت النعيم على ترتيبها عاشرا، بحجم تنفيذات 867.4 مليون جنيه بحصة 3% من إجمالي السوق.