الارشيف / أسواق المال / البورصة / موقع البورصة اليوم

القابضة للصناعات الكمياوية تطرح أرض “راكتا” عبر مزايدة

قال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكمياوية، إن الشركة قررت طرح أرض شركة «راكتا» البالغة مساحتها 80 فدانا فى مزايدة لبيعها لأعلى سعر، وأن العوائد من البيع سيتم توجيهها لتطوير «راكتا».

وأشار مصطفى، إلى أنه يجرى حالياً تطوير ماكينة 3 وسيتم تطوير ماكينة 4 خلال مرحلة لاقة، بالإضافة إلى العجانات بتكلفة استثمارية تصل إلى 580 مليون جنيه.

كانت الشركة قد طرحت المرحلة الأولى لعملية التطوير لماكينة 3 خلال شهر أبريل الماضى وبدأت أعمال التوريد من خلال شركة إسبانية باستثمارات 183 مليون جنيه، ومن المقرر أن تنتهى خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف مصطفى، أن الشركة تنتظر موافقة لجنة وزارة قطاع الأعمال على طرح الأرض بمزايدة لتحديد موعدها، ويذكر أنه كان مقترحًا أن يتم إنشاء مصنع لشركة أبوقير للأسمدة على هذه الأرض، وكان أحد المقترحات المطروحة دخول «راكتا» شريكة بالأرض فى المشروع حال قبولها ذلك، خاصة أن الملاءة المالية لشركة أبوقير تسمح بتمويل نحو%30 من المشروع ذاتيا، على أن يتم تدبير الجزء المتبقى عبر قروض بنكية.

وأوضح مصطفى أنه يحق لـ«أبوقير للأسمدة» أو أى شركة أخرى الدخول فى المزايدة بهدف الحصول على أعلى قيمة لتغطية تكاليف عملية التطوير، وانتشال الشركة من خسائرها المتراكمة، حيث حققت الشركة صافى خسارة بقيمة 52 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالى الجاري، وبلغت إجمالى خسائر الشركة المرحلة نحو 340 مليون جنيه.
يبلغ رأسمال شركة «راكتا» نحو 150 مليون جنيه موزع على 30 مليون سهم القيمة الأسمية للسهم 5 جنيهات، وبلغت صافى حقوق الملكية فى الشركة إلى رقم سالب تجاوز 133 مليون جنيه.

كتب: فاروق الهلباوي

شارك هذا الموضوع:

القابضة للصناعات الكمياوية تطرح أرض “راكتا” عبر مزايدة

قد تقرأ أيضا