الارشيف / صحة / موقع لايف ستايل

خبراء يُحذِّرون من خطر ارتفاع ضغط الدم المزمن وتأثيره على القلب

يرتبط ارتفاع ضغط الدم المزمن بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن خفض ضغط الدم يقلل من خطر الإصابة ويحافظ على صحة القلب، فى هذا التقرير نتعرف على خطورة ارتفاع ضغط الدم المزمن، وفقاً لموقع "كلايفند كلينيك".

قال لوكي لافين، طبيب أمراض القلب الوقائي، "السبب في أننا نعالج ارتفاع ضغط الدم هو الوقاية من السكتة الدماغية والنوبات القلبية وتلف الكلى وفشل القلب، حيث إن خفض ضغط الدم إلى ما دون 120/80 مم زئبق يقلل من خطر كل هذه المشاكل الخطيرة والمميتة.

وقراءة ضغط الدم المثالية تكون أقل من 120/80 مم زئبق،  وهذا يعني أنه في كل مرة ينقبض القلب ، يتم إخراج الدم بقوة 120 ملم زئبق، وعندما يرتاح القلب لإعادة الملء، تنخفض هذه القوة إلى 80 مم زئبق.

اقرا ايضاً:

تقليل 300 سعرًا حراريًا من الوجبات يوميًا يحمى القلب

إذا كان ضغط دمك أعلى بشكل مزمن من 120/80 مم زئبق، فهذا يعني أن المقاومة أكبر، ويجب أن يعمل قلبك بجهد أكبر لدفع الدم عبر جسمك.

 

ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

ارتفاع ضغط الدم الأساسى مرض ينتج عن تقدم العمر والوراثة، ففي عمر الـ 80، يعاني حوالي 90٪ من البالغين من ارتفاع ضغط الدم بسبب تصلب الشرايين.

وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يحدث أيضًا بسبب مرض آخر، يسمى ارتفاع ضغط الدم الثانوي، مثل تضييق الشريان الأورطي أو الشرايين المؤدية إلى الكليتين، أو زيادة إنتاج الهرمونات.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم المزمن

 وأثناء الراحة، ينبض القلب العادي من 60 إلى 100 مرة في الدقيقة، اعتمادًا على عمرك ومستوى لياقتك، هذا يعني أن قلبك ينبض على الأقل 400.86 مرة في اليوم.

وعندما تصل حجرة الضخ الرئيسية (البطين الأيسر) إلى حجم معين، لن تصبح قادرة على التعامل مع قوة الدم، وهذا ما يسمى فشل القلب.

ويمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم أيضًا أن تصبح عضلة القلب تعانى من التصلب أو التيبس، مما يمنع من إعادة ملئها بشكل صحيح بين النبضات، وهذا يسبب فشل القلب.

ويؤدي الضغط المتزايد على الشرايين أيضًا إلى التقدم في العمر بشكل أسرع ، مما يزيد من احتمال تمزقها وتسببها في حدوث السكتة النزفية أو ظهور لويحات تصلب الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بالإضافة إلى الأزمات القلبية.

ومعظم نزيف الدماغ المرتبط بارتفاع ضغط الدم يحدث في الشرايين الصغيرة العميقة في الدماغ، كما يبدو أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية الصامتة في هذه الشرايين بنسبة تصل إلى 60٪.

قد يهمك ايضاً:

دراسة تؤكد أن ظهور التجاعيد بعد سن الثلاثين قد يشير إلى أمراض القلب والكبد

تلوث الهواء يُزيد من خطر الموت بأمراض القلب وتصلُّب الشرايين

قد تقرأ أيضا