الارشيف / صحة / موقع البورصة اليوم

الاستثمار فى القطاع الصحى بـ”القاهرة”.. فرص وتحديات كبيرة

الإطار الهيكلى وانعدام الشفافية وضعف الإنفاق العام وغياب مشروعات الشراكة أبرز العوائق
البنية التحتية للرعاية الصحية وانخفاض قيمة الجنيه يرفعان جاذبية الاستثمار

رصد تقرير شركة “جونز لانج لاسال” فرص الاستثمار فى قطاع الرعاية الصحية بمدينة القاهرة عبر تحديد أبرز عوائق ومزايا القطاع.
وقال التقرير، إن الإطار الهيكلى لقطاع الرعاية الصحية يشكل عائقًا رئيسيًا، حيث يتكون من العديد من الوزارات والهيئات غير الحكومية والجمعيات الخيرية وجميعهم معنيين بتمويل وإدارة القطاع وما يترتب عيه انعدام الشفافية الذى يقلق المستثمرين الأجانب.
أضاف أنه فى ظل ضغف الإنفاق العام على الرعاية الصحية فى مصر والذى يقدر فى المتوسط بنحو 5.2% من موازنة الدولة، وعدم وجود خطة تأمين إلزامية تتزايد القيود على النمو المستقبلى لقطاع الرعاية الصحية.
لكنه ذكر أن الحكومة تسعى لمعالجة ذلك عبر توسيع نطاق تغطية التأمين الصحى ليشمل جميع المواطنين فى مصر بحلول عام 2030 كما أوصى البنك الدولى.
وقال التقرير إنه رغم تأسيس الوحدة المركزية للشراكة بين القطاعين العام والخاص فى وزارة المالية وإعتزامها تنفيذ أكثر من 12 مشروعاً للشراكة، لكن معظمها فى قطاعات المياه والنقل والتعليم ولا يرتبط أى منهما بمشروعات الرعاية الصحية.
أضاف أنه على الصعيد الإيجابى توفر البنية التحتية للرعاية الصحية العامة والمرافق القائمة التى بحاجة لتجديد وتوسع، فرص للمستثمرين من القطاع الخاص غير الراغبين فى الاستثمار بمشاريع جديدة.
أوضح التقرير، أن تحرير سعر الصرف جعل تكلفة الاستثمار فى مصر جاذبة للمستثمرين الأجانب.
ووفقاً للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بلغ عدد سكان القاهرة الكبرى حوالى 23.2 مليون نسمة عام 2017، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل 1.4% سنوياً ليصل إلى 23.5 مليون نسمة بحلول عام 2020.
ويشكل السكان الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا حوالى 5% من إجمالى عدد سكان القاهرة، كما أدت هجرة المواطنين المصريين من المناطق الريفية إلى زيادة الضغط على مرافق الرعاية الصحية فى العاصمة وبصفة عامة تشهد القاهرة زيادة فى الطلب على المرافق التى يديرها القطاع الخاص.
فى الوقت نفسه، ووفقًا لإحصائيات عام 2013، كان في القاهرة حوالى 3.38 سرير مستشفى لكل 10 آلاف فرد، ما يعادل 4600 سرير فى حوالى 363 مستشفى، منهم 500 سرير للرعاية المركزة.
ويستحوذ القطاع الخاص على 73% من المستشفيات، ومن المرجح أن تشكل المستشفيات الخاصة نسبة متزايدة فى ظل نقص استثمارات القطاع العام فى قطاع الرعاية الصحية خلال السنوات الأخيرة.

قد تقرأ أيضا