الارشيف / صحة / اليوم السابع

س وج.. كل ما تريد معرفته عن تقويم الأسنان والفرق بين المعدنى والشفاف

  • 1/2
  • 2/2

تقويم الأسنان من الأغراض الطبية التى تستخدم لتعديل شكل وتناسق الأسنان،  حيث يقوم التقويم بتنسيق الأسنان بشكل صحيح يتفق مع الأسنان الأخرى في الفك المقابل.

س : ما هو التقويم ولماذا يستخدم على الأسنان؟

ج : التقويم وفقا لموقع " mouthhealthy " هو عبارة عن جهاز من الأقواس والأسلاك التى يتم وضعها على الأسنان بهدف تعديل شكلها، خاصة إذا كان هناك مسافات كبيرة بينها أو وقوع الأسنان فوق بعضها البعض.

في الماضي كان العلاج التقويمي مرتبطًا بالأطفال والمراهقين ، ولكن الآن أصبح يلجأ كثير من البالغين إلى تقويم الأسنان لتصحيح المشاكل التي طالت مدة طويلة، أو المشكلات التي تنجم عن التغيرات النضجية.

التقويم المعدنى
التقويم المعدنى

 

س : هل هناك أنواع من تقويم الأسنان؟
 

ج: يأتى تقويم الأسنان بعدة أشكال مختلفة على النحو التالى:

الأقواس المعدنية التقليدية
 

وهى النوع الأكثر شيوعا وتعمل على تصحيح الأسنان المعوجة ، أو العضة المنحرفة ، أو تزاحم الأسنان ، أو مشاكل الفك باستخدام الفولاذ المقاوم للصدأ عالي الجودة مع الأقواس المعدنية .

جهاز التقويم الشفاف
 

جاز تقويم الأسنان الشفاف مصنوعة من مواد متفاوتة في مستويات الشفافية بحيث تبدو الأقواس وكأنها لها نفس لون الأسنان الطبيعية، يتميز بأنه لا يلاحظ الكثير استخدامه مقارنة بجهاز التقويم المعدنى، ويستخدم بشكل كبير على الأسنان الأمامية العلوية أكثر من الأسنان السفلية.

انواع تقويم الاسنان
انواع تقويم الاسنان

 

س : ما هو التقويم الشفاف وكيف يتم صنعه؟

ج: أكد الدكتور شادى على حسين مدرس بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التقويم الشفاف، يعتبر من أحدث الطرق فى علاج مشاكل تقويم  الأسنان باستخدام تقنية الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد، التى يتم من خلالها تصنيع مجموعة من الأجهزة الشفافة اللامرئية، وهو عبارة عن جهاز مصنوع من مادة الإكريل الشفافة مصنوعة خصيصا للشخص بعد أخذ المقاسات الخاصة به.

تقويم الأسنان الشفاف
تقويم الأسنان الشفاف

 

س : ما هى مزايا "التقويم الشفاف" لتجميل الأسنان؟

ج : أضاف الدكتور شادى على حسين، أن أهم مزايا التقويم الشفاف، تتمثل فى أنه مصنوع من مادة البلاستيك الرقيق الشفاف الذى يكاد يكون غير مرئى عند تركيبه على الأسنان ، بخلاف التقويم المعدنى، كما أنه يسهل إزالته وتنظيفه وتعقيمه، مما يسهل من عملية تنظيف الأسنان ومنع تسوسها أو التهاب اللثة عكس الجهاز المعدنى .

مدة العلاج بالتقويم الشفاف كما أوضح الدكتور شادى على حسين تعد  أقصر من التقويم العادى، وتقلل أيضًا من فترة جلوس المريض على كرسى العلاج، كما أن النتيجة تظهر سريعا بشكل يرضى المريض ، وذلك

قراءة المزيد ...