الارشيف / صحة / اليوم السابع

هل أطفال الأنابيب يولدون بعيوب خلقية؟.. الدكتور شريف باشا يكشف الحقيقة

  • 1/2
  • 2/2

ينتشر فى المجتمعات الشرقية مفهوم خاطئ حول أطفال الأنابيب والحقن المجهرى، ويدور هذا المفهوم الخاطئ حول أن الطفل الناتج عن أطفال الأنابيب أو الحقن المهجرى يكون مختلفًا شكلاً، أو مصابًا بعيوب خلقية.

ولإيضاح هذا الخطأ التقى "اليوم السابع"، الدكتور شريف باشا استشارى أمراض النساء والتوليد وأطفال الأنابيب والحقن المجهرى، زميل الكلية الملكية لأمراض النساء والتوليد بإنجلترا، رئيس مجلس إدارة مراكز صن رايز للخصوبة وأطفال الأنابيب، عضو الجمعية الأوروبية للتناسل وعلم الأجنة، عضو الجمعية البريطانية للخصوبة، الذى أكد أنها معلومة خاطئة وليس لها أى أصل علمى على الإطلاق.

إنفو جراف يوضح أول عملية أطفال أنابيب
إنفو جراف يوضح أول عملية أطفال أنابيب

وفى البداية أكد الدكتور شريف باشا أن بعض الأعمال الدرامية ساهمت فى ترسيخ معتقد خاطئ بأن طفل الحقن المجهرى والأنابيب غير طبيعى، مشيرًا إلى أن أطفال الأنابيب بدأت منذ عام 1978 وأول طفل أنابيب كانت "لويس براون"، والتى ولدت يوم 25 يوليو عام 1978 وهى عمرها الآن 40 عامًا وبصحة جيدة، واحتفلت بعيد ميلادها فى الصيف الماضى.

نسبة التشوهات فى أطفال الأنابيب لا تزيد على الحمل الطبيعى

وأشار الدكتور شريف باشا، إلى أن كل الدراسات والأبحاث الطبية أثبتت أن نسبة حدوث أى تشوهات فى "أطفال الأنابيب"، لا تزيد على الحمل الطبيعى تمامًا، ولا يوجد أى فرق بين الطفل الناتج عن "أطفال الأنابيب والحقن المجهرى"، والطفل الناتج عن الحمل الطبيعى.

مراحل عمليات الحقن المجهرى وأطفال الأنابيب

وكشف الدكتور شريف باشا فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، عن أن عمليات الحقن المجهرى وأطفال الأنابيب تنقسم إلى عدة مراحل مختلفة، تتم بآلية محددة لضمان أكبر نسبة لنجاح العملية، حيث تتمثل المرحلة الأولى فى سحب البويضات والحيوان المنوى، والمرحلة الثانية تلقيحهما، ثم وضع الجنين فى الحضانة لمتابعة حالته الصحية، وصولًا لمرحلة إرجاع الجنين إلى رحم الأم مرة أخرى لإتمام عملية الحمل.

إنفو جراف يوضح خطوات الحقن المجهرى للحيوان المنوى فى البويضة
إنفو جراف يوضح خطوات الحقن المجهرى للحيوان المنوى فى البويضة
خطوات الحقن المجهرى للحيوان المنوى فى البويضة

وحول عملية الحقن المجهرى للحيوان المنوى فى البويضة، أوضح الدكتور شريف باشا، أنها تتم من خلال الخطوات التالية:  

الخطوة الأولى: سحب البويضة الناضجة المستخرجة من السيدة بأداة متخصصة.

الخطوة الثانية: تستخدم إبرة دقيقة وحادة وجوفاء لشل حركة الحيوانات المنوية ولالتقاطها.

الخطوة الثالثة: يتم بعد ذلك إدخال الإبرة بعناية من خلال قشرة البويضة.

الخطوة الرابعة: يتم حقن الحيوانات المنوية في سيتوبلازم البويضة وهي المكون الرئيسي الذي يملأ الخلية، ويتم إزالة الإبرة بعناية.

الخطوة الخامسة والأخيرة: يتم فحص البويضة في اليوم التالي للحصول على دليل على الإخصاب الطبيعى لها.

إنفو جراف يوضح نسبة تشوه أطفال الأنابيب
إنفو جراف يوضح نسبة تشوه أطفال

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا