الارشيف / صحة / موقع البورصة اليوم

مصر تستهلك أدوية بـ 30 مليار جنيه خلال 6 شهور

حققت شركات الأدوية العاملة فى السوق المصرى مبيعات بقيمة 30.7 مليار جنيه بنهاية شهر يونيو الجارى مسجلة نمواً 32.8 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة «ims» العالمية للمعلومات الصيدلانية، حصلت «البورصة» على نسخة منه، عن ثبات المركز الاول ضمن الشركات الأعلى مبيعاً فى السوق الى نوفارتس السويسرية تليها شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية، فى المركز الثانى بينما حلت شركة سانوفى، الفرنسية ثالثا.

وكشف التقرير استحواذ الشركة الإسلامية للأدوية والكيماويات والمستلزمات (فاركو) على المركز الرابع فى الوقت الذى جاءت فيه شركة امون للادوية فى المركز الخامس ضمن الشركات الاكثر مبيعا فى السوق المصرى.

وجاءت شركة ايبيكو فى المركز ضمن قائمة الشركات تلتها شركة ايفا فارما سابعا ثم شركة فايزر الامريكية فى المركز الثامن.

واحتلت شركة المهن الطبية للأدوية المركز التاسع فى القائمة فيما جاءت شركة حكمة الاردنية فى المركز العاشر.

ويضم السوق المحلى 150 مصنع دواء و1400 شركة تجارية تصنع منتجاتها لدى الغير، ونحو 20 شركة أجنبية تعمل فى السوق بعضها عن طريق مصانع لها فى مصر والأخرى عن طريق المكاتب العالمية.

ورفعت الحكومة أسعار شريحة من اﻷدوية فى يناير 2017، بمعدلات تتراوح بين 30% و50% للتعامل مع ارتفاع أسعار الخامات المستودرة بعد تحرير ارتفاع أسعار الدولار فى 2016 أكثر من 100%.

ورغم النمو الكبير فى مبيعات الدواء، ترى الشركات أن القطاع لا يزال بحاجة لرفع أسعار المزيد من المستحضرات الدوائية، لتعويض الزيادة الكبيرة فى تكاليف الإنتاج منذ قرار البنك المركزى برفع الأسعار، وتتعارض رغبات الشركات مع التصريحات المعلنة من وزارة الصحة بعدم موافقة الحكومة على زيادة جديدة للأسعار الفترة المقبلة.

قد تقرأ أيضا