الارشيف / صحة / اليوم السابع

س و ج.. كل ما تريدين معرفته عن عدم وضوح الرؤية خلال فترة الحمل

كثير من النساء يكتشفن أن رؤيتهن تبدو غير واضحة، أو على الأقل أقل حدة مما هى عليه عادة أثناء الحمل، لكن لا داعى للقلق فإن الأمر سيعود كما عليه من قبل بعد ولادتك، وهنا نقدم لك كل ما يخص عدم وضوح الرؤية والتعامل مع هذه المشكلة خلال أشهر الحمل، وفقا لما ذكره موقع "whattoexpect" الطبى.

 

الرؤية خلال الحمل 2
الرؤية خلال الحمل 

  متى يبدأ عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل؟

قد تكون الرؤية غير واضحة أو عينك معرضة للعدوى فى أى وقت أثناء الحمل، لكن يزداد الأمر سوءًا مع تقدم الحمل.

 

ما الذى يسبب عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل؟

هناك عدة أسباب منها:

 

- انخفاض إنتاج مسيل للدموع: هرمونات الحمل تعمل على تقليل إنتاج مسيل للدموع، والتى يمكن أن تؤدى إلى جفاف العين، وتهيج وعدم الراحة.

 

- ضغط العين: تتسبب الهرمونات أيضًا فى تراكم السوائل فى عينيك، بنفس الطريقة التى تتضخم بها الكاحلين والقدمين عند الحامل، وهذا يمكن أن يؤدى إلى تغييرات فى أنحناء العين، والتى يمكن أن تؤثر على رؤيتك أثناء الحمل، وكذلك قد تواجهين أيضًا تغييرًا فى سمك القرنية، ما يجعل عينيك أكثر حساسية، وتصبح العدسات اللاصقة أكثر صعوبة.

 

- المناعة المنخفضة: خلال فترة الحمل، يقوم جسمك بحماية دفاعاته المناعية لحماية الجنين،هذه التغييرات المؤقتة جيدة للطفل لكن يمكن أن تجعل الأم أكثر عرضة للعدوى.

 

- الجفون الملونة: قد تلاحظ أيضًا تغيرًا فى الصبغ حول العينين، كما لو كنت قد أخذت فرشاة ماكياج ووضعت ظلالًا بنية اللون، وهذه الصبغات، تسمى الكلف، وهى طبيعية وسوف تتلاشى ببطء بعد الولادة.


ماذا أفعل حول عدم وضوح الرؤية عند الحمل؟

- استخدام قطرات العين آمنة للحمل: إذا كانت العين تعانى الجفاف على وجه الخصوص، فإن قطرات العين المعروفة أيضًا باسم "الدموع الاصطناعية"، غالبًا ما تكون آمنة، وبأسعار معقولة، ويمكن العثور عليها فى الصيدلية، وما عليكِ سوى التحقق مع طبيبك من أنه لا بأس من استخدامها أثناء الحمل. 

 

- امنحى عينيك راحة: يجب ألا تتعرض عينيك للإرهاق، والقراءة تكون فى الكثير من الضوء، ولا تحاولين القيادة إذا شعرتِ أنك لا تستطيعين الرؤية بشكل جيد. 

 

هل يمكنك تجنب الرؤية غير الواضحة أثناء الحمل؟

بينما لا يمكنكِ تجنب تغيرات الرؤية، يمكنك أن تكونِ مستعدة بقطرات العين وأنكِ قد لا تكونِ متاحة للقيادة حتى تعود رؤيتك إلى طبيعتها.

 

متى يجب على استشارت الطبيب عند عدم

قراءة المزيد ...

قد تقرأ أيضا