الارشيف / أسواق المال / موقع مباشر (اقتصاد)

رئيسة المركزي الروسي: استمرار الحرب التجارية يزيد مشاكل الاقتصاد العالمي

مباشر: قالت رئيسة البنك المركزي الروسي إن استمرار النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين سوف يزيد من فرص تحوله إلى مشكلة هيكلية للاقتصاد العالمي.

وأضافت " إلفيرا نابلينا" في تصريحات لشبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية على هامش في الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي أنه إذا كان من الممكن إنهاء الحرب التجارية على أسس بناءة وبشكل سريع، فإن الأسواق يمكن أن تتعامل مع التباطؤ الاقتصادي على أنه دوري، ولكن أي تصعيد يمثل خطرًا أكبر على المدى الطويل للاقتصاد العالمي .

وتابعت "نابلينا": "في هذه الحالة، لا يمكن للسياسة النقدية أن تفعل الكثير لمعالجة نقاط الضعف الهيكلية في الاقتصاد العالمي"، مضيفة أن السياسة النقدية القوية الأكثر تيسيراً يمكن أن تزيد من مشاكل استقرار المخاطر المالية، خاصة في الأسواق الناشئة.

وخفض صندوق النقد الدولي يوم الأربعاء الماضي توقعاته للنمو الاقتصادي الروسي لعام 2019 من 1.2 بالمائة إلى 1  بالمائة، في مراجعة رابعة للتوقعات الاقتصادية للبلاد هذا العام.

وقالت "نابلينا" أنه في حين أن الظروف العالمية تثقل كاهل الاقتصاد الروسي، فإن الصورة المحلية بدأت تبدو أكثر إيجابية.

وأوضحت رئيسة المركزي الروسي إن النمو الاقتصادي لدى الشركاء التجاريين الرئيسيين وهما الصين والاتحاد الأوروبي يتباطأ، لذلك تباطأ التصدير الروسي، وهو أحد العوامل الخارجية الرئيسية التي تسببت في تراجع أداء الاقتصاد الروسي في النصف الأول من هذا العام.

وكان البنك الروسي خفض معدل الفائدة في سبتمبر/أيلول الماضي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 7 بالمائة، مشيراً إلى أنه من الممكن أن يقوم بخفض آخر اجتماع السياسة المقبل في 25 أكتوبر/ تشرين الأول.

قد تقرأ أيضا