أسواق المال / الاقتصادي

تقرير: الإمارات أكبر مستقبل لتمويل المشاريع الناشئة في المنطقة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الاقتصادي – عربي:

 

حلّت الإمارات في المركز الأول بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقا كأكبر مستقبل لتمويل المشاريع الناشئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وفقاً لتقرير "تمويل المشاريع الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الثالث".

وبحسب التقرير الصادر عن "شركة ماغنيت"، حصلت الإمارات على أعلى نسبة من التمويل خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 مستحوذة على 62% منه، تلتها مصر بنسبة 13%، ثم السعودية في المركز الثالث بـ9%، ثم الأردن ولبنان، بـ5%.

أما بخصوص ترتيب الدول من حيث الصفقات، فأظهر التقرير أن مصر جاءت في المركز الأول مستحوذة على 27%، ثم الإمارات بـ25%، تلتهما السعودية بـ11%، ثم الأردن بـ9%، وأخيراً لبنان 5%.

وبين التقرير، أنه رغم استمرار الإمارات بحصد الحصة الأكبر من إجمالي التمويل، إلا أن بعض البيئات الناشئة مثل مصر والسعودية وتونس، تستقطب مزيداً من الصفقات.

ووصلت قيمة صفقات تمويل المشاريع الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 517 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنمو 3% عن الفترة المماثلة من 2018.

وبلغ عدد صفقات تمويل المشاريع الناشئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 354 صفقة، بزيادة 3% عن عددها في الأشهر التسعة الأولى من 2018.

وخلال العام الماضي، ارتفع تمويل الشركات الناشئة المتمركزة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 31%، مع ما مجموعه 366 عملية استثمارية بقيمة 893 مليون دولار، مقارنةً مع 2017 التي بلغ فيها مجموع الاستثمارات 679 مليون دولار.

قد تقرأ أيضا