الارشيف / أسواق المال / موقع مباشر (اقتصاد)

جولدمان ساكس: هجوم أرامكو قد يدفع النفط أعلى 75 دولاراً

مباشر: توقع بنك "جولدمان ساكس" أن يرتفع سعر خام "برنت" أعلى مستوى 75 دولاراً للبرميل بعد الهجوم على معامل شركة "أرامكو" السعودية.

وقال المصرف الأمريكي في مذكرة صادرة أمس الأحد إن الهجوم كان بمثابة تعطل تاريخي كبير للبنية التحتية الحيوية للنفط، وأن تلك الأحداث تمثل تصعيداً حاداً في التهديدات بالنسبة للمعروض العالمي مع مخاطر مزيد من الهجمات، بحسب محطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية.

وتعرض معملين للنفط لدى شركة أرامكو السعودية إلى هجوم عبر طائرات مسيرة يوم السبت الماضي، تسبب في نشوب حريق داخل معامل الشركة في خريص وبقيق.

وأضافت المذكرة: "قد تستمر مستويات الانخفاض الحالية والتي تم الإعلان عنها إلى أكثر من 6 أسابيع".

ونتج عن الحادث توقف كمية من إمدادات النفط الخام تقدر بنحو 5.7 مليون برميل، أو نحو 50 بالمائة من الطاقة الإنتاجية للسعودية.

وسجل الخام أكبر وتيرة ارتفاع يومي منذ يناير/كانون الثاني 1991، وزاد بنحو 19 بالمائة في التعاملات الآسيوي.

ومع ذلك أكد "جولدمان ساكس" على أن ارتفاع أسعار النفط سيعتمد على الفترة التي ستستغرقها أرامكو من أجل استعادة الإنتاج بصورة كاملة.

وتابعت: "نقص الإنتاج لفترة قصيرة للغاية من المحتمل أن ترفع الأسعار لتعكس التوترات المتنامية في الشرق الأوسط، ولكنها سترفع سعر البرميل بمستوى يتراوح بين 3 دولار إلى 5 دولار للبرميل".

وأشارت المذكرة إلى أنه من الصعب تقدير حجم هذا الارتفاع في الأسعار في ظل عدم وجود تعليقات رسمية على الجدول الزمني وحجم خسائر الإنتاج.

وواصلت: "من المرجح أن يؤدي الانقطاع الصافي الشديد بمقدار 4 ملايين برميل يومياً لأكثر من ثلاثة أشهر إلى رفع الأسعار أعلى 75 دولارًا للبرميل".

قد تقرأ أيضا