الارشيف / أسواق المال / المصرى اليوم

بنك القاهرة يقرض «إنرشيا» العقارية 575 مليون جنيه لتمويل الإنشاءات فى مشروعاتها ضجة الاخباري

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

تعاقدت شركة إنرشيا للتنمية العقارية، مع بنك القاهرة للحصول على قرض بقيمة 575 مليون جنيه، لمدة خمس سنوات.

وقال أحمد العدوى، العضو المنتدب للشركة، إن القرض سيتم ضخه في الإنشاءات الخاصة بمشروع «جيفيرا» الساحل الشمالى إلى جانب مشروعات أخرى بالشركة.

وقع الاتفاق طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، وأحمد العدوى العضو المنتدب لشركة إنرشيا للتنمية العقارية بحضور حسين الرفاعى رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إنرشيا القابضة.

وتوقع العدوى، خلال مؤتمر صحفى، أن تسحب الشركة الشريحة الأولى من القرض خلال شهر بعد انتهاء الإجراءات لدى البنك، لافتا إلى أن مدة سداد القرض خمسة سنوات، مع سنة سماح.

وأوضح أن الفائدة على القرض متغيرة، بما يعظم استفادة الشركة من اتجاه البنك المركزى نحو خفض الفائدة. وأشار العضو المنتدب للشركة إلى أنها تخطط لضخ مليار جنيه بمشروعاتها خلال عام من الآن، ويمثل القرض نحو 55% منها.

ووفقا للعدوى فإن محفظة أراضى الشركة بلغت 7 ملايين متر مربع، منها 5.5 مليون متر مربع لمشروع «جيفيرا الساحل».

وأوضح العدوى أن المشروع يضم 12 ألف وحدة سكنية إلى جانب مشروعات أخرى غير سكنية تضم مدارس وجامعات ومستشفيات وقاعة مؤتمرات وملاعب رياضية، ومحورا سياحيا يضم 3000 غرفة فندقية، لافتا إلى أن التنفيذ يتم على 22 مرحلة وأنه تم فتح البيع في خمس مراحل بالمشروع يمثلون الجزء السكنى.

أوضح أن التكلفة الاستثمارية للمرحلتين الأولى والثانية بلغت 2 مليار جنيه وأنه سيتم تسليمهما خلال العام المقبل 2020-2021.

أضاف أن إجمالى مبيعات الشركة بلغ 4.5 مليار جنيه، وتصل بنهاية العام إلى 5.5 مليارات جنيه. وقال طارق فايد، رئيس بنك القاهرة، إن البنك لديه خطط للتوسع في تمويل كافة قطاعات الأعمال، بما فيه قطاع التنمية العقارية نظرا لما يمثله من أهمية في الناتج القومى، توفير فرص العمل، ونمو الصناعات المغذية لها.

وقال فايد إن إجمالى المحفظة الائتمانية للبنك بلغت 76 مليار جنيه، خلال النصف الأول من العام الحالى، في كافة القطاعات التمويلية، منها 12 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة نمو 30%. وفيما يتعلق بإجراءات طرح حصة من البنك في البورصة المصرية، قال فايد إنه من المتوقع طرح حصة من البنك في البورصة المصرية بنظام الاكتتاب العام، نهاية العام الجارى أو خلال الربع الأول من عام 2020، وذلك بعد الانتهاء من كافة الإجراءات.

وأوضح أن برنامج الطرح يسمح للبنك بحصة حتى 49%، ولكن البنك قرر أن يكون نسبة الطرح تتراوح بين 30 -40 %، وذلك حسب ظروف السوق والبورصة، كما يوفر الطرح حصيلة تصل قيمتها من 300- 400 مليون دولار، وتستخدم في زيادة القاعدة الرأسمالية للبنك للتوسع في المشروعات المستقبلية.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا