الارشيف / أسواق المال / الاقتصادي

مصادر: أرامكو قررت تسريع إجراء الطرح الأولي

الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت مصادر مطلعة أن "شركة أرامكو السعودية" قررت تسريع إجراء الطرح الأولي لحصة منها في البورصة، عقب نجاح الطرح الأولي لسنداتها الدولية في أبريل (نيسان) الماضي.

وتابعت المصادر لشبكة "سي أن بي سي" الأميركية، أن شركة النفط السعودية طلبت من البنوك تقديم عروض لاضطلاع بدور في طرحها الأولي العام.

وبحسب الشبكة، فإن المصادر لم تحدد البنوك التي طلبت منها أرامكو تقديم عروضها.

وقالت مصادر في يونيو (حزيران) الماضي، إن "أرامكو" ناقشت مؤخراً مع عدد من البنوك الاستثمارية أدوارها المحتملة في عملية الطرح، إلا أنها لم تتخذ أي قرارات نهائية بشان توقيت الطرح والذي قد يشهد تغييراً.

وحددت الشركة سعر الطرح الأولي لسنداتها الدولية عند 12 مليار دولار، حيث يتوقع أن تستخدم عائدات السندات في سداد قيمة صفقة الاستحواذ على حصة "صندوق الاستثمارات العامة" البالغة 70% بالشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك".

وحققت "أرامكو" أرباحاً صافية قدرها 175.9 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 198.8 مليار ريال قيمة الأرباح المحققة خلال الفترة المماثلة 2018، بانخفاض 12%.

وتخطط السعودية لطرح حوالي 5% من شركة النفط في البورصة، وذلك بهدف التحرر من اعتماد اقتصاد البلاد على النفط، ويرجح أن تجمع الشركة من الطرح 100 مليار دولار.

قد تقرأ أيضا