الارشيف / أسواق المال / الاقتصادية نت

السياحة الروسية لمصر : 3 سنوات من التوقف وترقب للعودة #ضجة_الاخباري

مسؤول: تحسن أسعار البترول يخدم استئناف الرحلات.. و “التعويم” يزيد جاذبية مصر رجب : 55 دولار متوسط انفاق السائح الروسى و12 ليلة متوسط اقامته أوشك قرار حظر الرحلات السياحية الروسية لمصر على مضى ثلاث سنوات منذ تحطم الطائرة متروجت نهاية أكتوبر 2015 فى طريق عودتها من مدينة شرم الشيخ إلى الاراضى الروسية وعلى متنها 224 راكبا. ورغم صدور العديد من التصريحات من مسؤولي ملفى الطيران فى البلدين على أعلى المستويات بقرب إلغاء قرار حظر السفر إلى المنتجعات المصرية منذ بداية العام الماضى إلا أن خطوط سير الرحلات اكتفت بخطوط الطيران المنتظمة بمطار القاهرة وعدم السماح باستئناف الرحلات إلى المطارات السياحية بالبحر الاحمر وشرم الشيخ.

?cid=367212

لا تزال مدينة شرم الشيخ المتضرر الأكبر من توقف الرحلات الروسية والبريطانية سويا ، تترقب وصول السياح الروس والبريطانين إليها بعد توقف يقترب من نحو 3 سنوات. بحسب مسؤول قريب الصلة من الملف فإن الحكومة المصرية نفذت الكثير من المطالب الروسية فيما يتعلق بمراجعة إجراءات الأمن فى المطارات خاصة تلك الموجودة على شاطئ البحر الاحمر ، والموافقة على تواجد مسؤولى أمن روس فى بعض المطارات للتحقق من سلامة وفاعلية الاجراءات الأمنية .

وقال إن العلاقات السياسية بين موسكو والقاهرة خلال الفترة الاخيرة شهدت تطورا كبيرا، وتأكد ترسيخها باسناد انشاء ملف المفاعل النووى بمدينة الضبعة إلى شركة روس توم الروسية باستثمارات تزيد عن 25 مليار دولار إلا أن ملف استئناف رحلات الطيران العارض لشرم الشيخ والغردقة يراوح مكانه وبرر المسؤول ذلك ” الاقتصاد الروسى شهد خلال السنوات الثلاث العديد من الأزمات وأهمها فرض عقوبات اقتصادية من جانب دول الاتحاد الاوربى على موسكو عقب أزمة شبه جزيرة القرم فى 2014 وتعقدها فى 2015 فإن روسيا تسعى بقوة للحفاظ على الروبل بعدم زيادة الضغوط عليه والتخلى عن العملات الصعبة بالسماح لمواطنيها بالسفر إلى مصر”. وشهدت الأعداد السياحية الروسية الوافدة لمصر ذروتها فى 2014 بتجاوزها 3.1 مليون وافد وكانت التدفقات مرشحة للتزايد فى العام 2015 لولا حادث تحطم الطائرة ، إذ استقرت عند 2.8 مليون سائح . واستقر متوسط انفاق السائح الروسى قبل توقف الرحلات عند 55 دولار فى الليلة الواحدة بالنظر إلى معدل انفاق سياحى قبل الازمة بلغ متوسطه 85 دولار وفقا للدكتورة عادلة رجب استاذ الاقتصاد فى جامعة القاهرة ونائب وزير السياحة السابق .

وأوضحت رجب أن الاعداد الكبيرة من التدفقات السياحية الروسية لمصر كانت تعوض التدنى فى معدل الانفاق فضلا عن أن السائح الروسى يتسم بزيادة معدل تكرارية الزيارة لمصر وطول متوسط الاقامة الذى وصل إلى 12 ليلة فى الزيارة الواحدة . ولكن رجب قالت أن قرار الحكومة الروسية قد يكون محل نظر فى الوقت الحالى فى ظل تحسن اسعار البترول وتجاوزها ال80 دولار للبرميل مما قد يعجل بعودة الرحلات واستئنافها لمصر الفترة المقبلة . وقالت إن الحكومة الروسية كان لديها اتجاه حتى قبل أزمة الطائرة لحث مواطنيها على قضاء العطلات فى منتج سوتشى المطل على البحر الاسود فى إطار الحفاظ على الروبل .

قراءة المزيد ...