الارشيف / أسواق المال / بوابة الشروق

توقيع مذكرة تمويل مشروع إنتاج مشتقات «الميثانول» باستثمارات 60 مليون دولار

*«الملا»: المشروع يمثل حلقة جديدة في صناعة البتروكيماويات المصرية


شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم، توقيع المذكرة الخاصة بإجراءات تمويل مشروع إنتاج مشتقات "الميثانول" بما يترواح مابين 35-40 مليون دولار بين شركة السويس لمشتقات الميثانول والشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب"، وذلك تمهيداً لتوقيع اتفاقية التمويل النهائية خلال الفترة القادمة، بحسب بيان للوزارة اليوم.

قال الملا إن المشروع يمثل حلقة جديدة في صناعة البتروكيماويات لتوفير منتجات حيوية تحتاجها السوق المحلية، مضيفاً أن توقيع خطاب التفويض ومذكرة الشروط والأحكام مع شركة أبيكورب لتمويل المشروع يتسق مع استراتيجية الوزارة بضرورة تنويع مصادر التمويل الخاص بمشروعاتها مما يخفض الضغط على العملة الصعبة.

وقع المذكرة كل من المهندس جودت الصادق رئيس شركة السويس لمشتقات الميثانول، ونيكولاس ثيفينوت نائب رئيس الشركة العربية للاستثمارات البترولية "أبيكورب".

وأوضح "الصادق" أن إجمالي استثمارات المشروع يبلغ حوالي 60 مليون دولار يتم تمويل 40% منها عن طريق كبار المساهمين من أصحاب رأس المال، و60% منها عن طريق القروض الخارجية الميسرة، وسيتم إقامة المشروع على مساحة 10 آلاف متر مربع داخل الأرض المخصصة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بميناء دمياط، وذلك لقربها الشديد من مصادر إنتاج المواد الخام والمرافق وتسهيلات الإنتاج والأسواق المحلية المستهدفة، علاوة على سهولة التصدير للأسواق الأوروبية والإفريقية عن طريق ميناء دمياط والذي يمر من خلاله معظم خطوط الشحن العالمية.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى إنتاج 18ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز 85 المستخدمة في صناعة الأسمدة و34 ألف طن سنوياً من اليوريا فورمالدهيد تركيز 65 المستخدمة في صناعة المواد اللاصقة، و26 ألف طن من النفتالين فورمالدهيد المسلفن المستخدم في صناعة الخرسانة الجاهزة، اعتماداً على البتروكيماويات المنتجة محلياً

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا