الارشيف / أسواق المال / الجزيرة نت

قطر تزود الصين بغاز البترول المسال لخمس سنوات

قالت شركة قطر للبترول العملاقة اليوم إنها وقعت اتفاقا مدته خمس سنوات لتزويد الصين بستمئة ألف طن من غاز البترول المسال سنويا.

وأوضحت الشركة -في بيان- أنها وقعت الاتفاق طويل الأجل مع "أورينتال إنرجي" الصينية (أكبر شركات غاز البترول المسال في الصين)، على أن يبدأ العقد في يناير/كانون الثاني 2019.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد شريدة الكعبي "إن هذه الاتفاقية تعكس إستراتيجية قطر للبترول التسويقية، المتمثلة في تعزيز التعامل المباشر مع المستهلكين النهائيين، خاصة في الصين".

ووصف الكعبي الاتفاقية بالمهمة، معربا عن أمله أن تعمل على تعزيز علاقات شركة قطر للبترول في مجال الطاقة مع الصين، التي تولي أهمية قصوى لتلبية احتياجات أكبر سوق للغاز البترولي المسال في العالم.

وتتمتع صناعة غاز البترول المسال بنسب نمو مستدامة في الصين، حيث يتم استخدام هذا الغاز في كل من المنازل وقطاع البتروكيماويات.

والشهر الماضي أعلنت شركة قطر غاز أنها وافقت على اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة "بتروتشاينا" لتزويد الصين بنحو 3.4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا لمدة 22 عاما.

وغاز البترول المسال مادة مشتقة من مصادر الوقود الأحفوري، ويتم الحصول عليه أثناء تكرير النفط الخام، أو يستخرج من تدفقات النفط والغاز عند خروجها من الأرض، ويستخدم في المنازل والنقل والصناعة.