الارشيف / أسواق المال / الاقتصادية نت

شركة صينية بلغت قيمتها السوقية تريليون دولار قبل شركة أبل #ضجة_الاخباري

خلال الأشهر القليلة الماضية، كان هناك سباق بين الشركات العالمية للوصول إلى التريليون دولار، وتمكنت شركة “أبل” الأمريكية أمس الخميس من الفوز بهذا السباق، حيث تجاوزت قيمتها السوقية حاجز التريليون دولار، لتصبح أول شركة أمريكية بالعالم تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار. ولكن ليست أول شركة بالعالم، فمن أكثر من عشر سنوات، تخطت القيمة السوقية لشركة النفط الصينية “بتروتشاينا” حاجز التريليون دولار، ولكن هذا لم يكن أمر جيد بالنسبة لها بعد ذلك.

في عام 2007، وصلت القيمة السوقية لشركة “بتروتشاينا” تريليون دولار، بعد أن تم إدراجها لأول مرة بنجاح في بورصة “شنغهاي” للأوراق المالية في 5 نوفمبر من نفس العام، بحسب تقرير نشرته ” سي إن بي سي”.

وعند افتتاح التداولات في هذا اليوم، تضاعف سهم ” بتروتشاينا” المدرجة في بورصة “شنغهاي” بحوالي ثلاث مرات، مع ارتفاع قيمة سهمها المدرج في بورصة “هونج كونج”، وبسبب هذا الصعود، ارتفعت القيمة السوقية للشركة بحوالي 1.1 تريليون دولار، في بورصتي “هونج كونج” و”شنغهاي”، إلا أنها هبطت بعد ذلك إلى أقل من 260 مليار دولار في نهاية عام 2008، وهو يعتبر أكبر انهيار في ثروة المساهمين في التاريخ، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج” العالمية.

وأرجع المحللون ورجال الاقتصاد هذا التراجع، إلى الأزمة المالية العالمية، وتراجع أسعار النفط، فعندما وصلت شركة النفط الصينية ” بتروتشاينا” لأول مرة لهذه القيمة السوقية في عام 2007، كان سعر خام “برنت” أكثر من 140 دولار للبرميل الواحد.

ووصل سعر سهم شركة “آبل” الأمريكية

قراءة المزيد ...