الارشيف / أسواق المال / بوابة أخبار اليوم

بعد مد فترة الأوكازيون| اعرف حقك الذي يكفله القانون

أصدر وزير التموين القرار الوزاري رقم ٢٣ لسنة ٢٠١٩، بشأن مد فترة التصفية الموسمية الأولى (الاوكازيون الشتوي) لعام ٢٠١٩.

 

ونص القرار على مد فترة التصفية الموسمية الأولى لعام ٢٠١٩، اعتباراً من يوم الخميس ١٤ فبراير ٢٠١٩، وحتى يوم الخميس ٢١ مارس ٢٠١٩.

 

وألزم القرار الجهات المشاركة في الاوكازيون، أنه لا بد من الحصول مسبقاً على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية، على أن تلتزم الجهات المشاركة بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية، مقترناً به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.
 

ومع سريان الأوكازيون الشتوي، ورغبة الكثيرين في تحقيق الاستفادة القصوى منه، يغفل البعض عن حقوق مكفولة له من قبل جهاز حماية المستهلك، تضمن له شراء منتج جيد ليس به عيوب.

 

ويحتوي قانون حماية المستهلك على مواد كثيرة ملزمة للتجار في تحقيق الحماية المطلوبة للمستهلكين ومنها:

 

- من حق المستهلك أن يجد على السلعة أو المنتج، البيانات التي توجبها المواصفات القياسية المصرية، وذلك بشكل واضح تسهل قراءته.

 

- من حق المستهلك بناءً على طلبه أن يحصل على فاتورة تثبت التعامل أو التعاقد معه على المنتج دون تحمله لأية أعباء إضافية، وتشتمل بيانات الفاتورة على (تاريخ التعامل أو التعاقد – سعر المنتج – مواصفاته – طبيعته – نوعيته – كميته).

 

- يلتزم المورد عند علمه أن هناك منتجًا معيبًا لديه أن يعلن عن توقفه عن إنتاجه أو التعامل عليه، ويحذر المستهلكين بعدم استخدام هذا المنتج، مع التزامه بناءً على طلب المستهلك بإبدال المنتج أو إصلاح العيب أو إرجاع السلعة مع رد قيمتها دون أي تكلفة إضافية.

 

كما يلتزم المورد خلال مدة أقصاها 7 أيام منذ اكتشافه أو علمه بوجود عيب في منتج أن يبلغ الجهاز عن هذا العيب وأضراره المحتملة، فإذا كان يترتب على هذا العيب أضرار بصحة وسلامة المستهلك، التزم المورد بأن يبلغ الجهاز بهذا العيب فور اكتشافه أو علمه به على أن يتم الإعلام والتحذير من خلال النشر في الصحف اليومية أو بالاتصال المباشر بالمستهلكين.

 

- يحق للمستهلك وفقاً لما أوجبته المواصفة القياسية المصرية استبدال المنتج بآخر جديد دون مقابل، وذلك في حالة تكرار الأعطال أكثر من مرتين متتاليتين خلال السنة الأولى أو فترة الضمان أيهما أقل.


- يجب على المستهلك إثبات عدد مرات الإصلاح بموجب إيصالات الصيانة أو إثبات ذلك بشهادة الضمان.

 

- تعريف شهادة الضمان وفقاً لما نصت عليه المواصفة القياسية لاشتراطات الضمان، مستند مكتوب يقدم من البائع أو مركز الخدمة للمشترى يتعهد بموجبة المنتج أو وكيله أن يكون المنتج غير معيب، وأن يؤدي وظيفته ويطابق المواصفات الخاصة به خلال فترة سريان الضمان، ويشمل هذا الالتزام كامل تكلفة أعمال الإصلاح أو الصيانة أو قطع الغيار التي يجب أن تكون أصلية وجديدة.