الارشيف / أسواق المال / الاقتصادية نت

مصر ستوقع اتفاقية لتصدير الغاز للأردن نهاية العام الجاري #ضجة_الاخباري

نقلت تقارير محلية، عن مسؤول بوزارة البترول المصرية، إن الوزارة تعتزم توقیع إتفاقیة جدیدة مع الجانب الأردنى، لتصدیر الغاز المصرى لمحطات الكھرباء بالأردن. ونقل موقع “المصدر”، عن المسؤول قوله إنه من المتوقع توقیع الاتفاقیة مع الجانب الأردنى لتصدير نحو 250 مليون قدم مكعب غاز يوميا قبل نهاية العام الجاري. وأوضح أن المفاوضات الحالیة بین الطرفین، تتعلق بتسعیر كمیات الغاز الطبیعى المقرر تصدیرھا للأردن، ومواعید التورید والكمیات.

وأشار إلى أن مصر ستستأنف تصدیر الغاز الطبیعى إلى الأردن خلال العام المقبل، بعد تحقیق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز.

وتضمنت المباحثات الأخیرة بین وزیرى البترول المصرى ونظیرتھ الأردنیة، الاتفاق على عودة الغاز المصرى إلى الاردن، بالإضافة إلى الاتفاق على تعديل بعض البنود الخاصة باتفاقية تصدير الغاز بين البلدين.

وقالت وزارة الطاقة الأردنیة مؤخرا، إن الاتفاق یقضى باستیراد %10 من احتیاجات تولید الكھرباء من الغاز المصرى، وذلك عقب زیارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي لمصر الشهر الماضي.

یذكر أن الحكومة المصریة وقعت مع الأردن فى عام 2004 ،اتفاقیة مدتھا 15 عاما، تقضي بتورید 250 ملیون قدم مكعب من الغاز یومیا، بقيمة 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية، إلا أن الحكومة رفعت أسعار الغاز خلال أبريل 2012، ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية.

وتعرض خط

قراءة المزيد ...