الارشيف / أسواق المال / الاقتصادية نت

أهم الاحداث والاخبار الاقتصادية لهذا الاسبوع #ضجة_الاخباري

ستواصل العناوين الرئيسية المرتبطة بالتجارة دفع معنويات السوق خلال الأسبوع المقبل، حيث يراقب المستثمرون المزيد من التطورات في الخلاف التجاري المستمر بين الولايات المتحدة وشركائها التجاريين الرئيسيين. وكانت المخاوف من حرب التجارة مستمرة منذ أشهر، حيث يشتغل المستثمرون بشأن احتمالات تصاعد التوترات التي تؤثر على الاقتصاد العالمي. وإلى جانب الخطاب التجاري، سيكون تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة، والذي من المتوقع أن يظل في منطقة تتسق مع سوق العمل القوية، أهم أحداث الأسبوع المختصر.

ستبقى الأسواق الأمريكية مغلقة يوم الاثنين بمناسبة عيد العمال.

في الوقت نفسه، سيتطلع المشاركون في السوق إلى الأرقام التجارية الشهرية خارج الصين لمعرفة ما إذا كان الصراع المستمر مع الولايات المتحدة قد أثر على الصادرات والواردات في أغسطس.

على الجانب الآخر، في ما سيكون أسبوعًا هادئًا للبيانات الاقتصادية الأوروبية، سيركز المستثمرون على تقرير حول النشاط في قطاع الخدمات المهيمن في المملكة المتحدة للحصول على مزيد من المؤشرات حول التأثير المستمر لقرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد.

على صعيد البنك المركزي، سيكون إعلان السياسة النقدية من بنك كندا على جدول الأعمال، على الرغم من عدم حدوث أي تغيير متوقع.

واليكم قائمة من أكبر خمسة أحداث على الأجندة الاقتصادية التي من المرجح أن تؤثر على الأسواق.

1. محادثات التجارة بين الولايات المتحدة وكندا

انتهت محادثات بين الولايات المتحدة وكندا تهدف إلى التوصل إلى اتفاق لتجديد اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية يوم الجمعة دون اتفاق، ولكن من المتوقع أن تستمر المناقشات هذا الأسبوع، وفقًا لما ذكره شخص مطلع على المسألة.

كانت إدارة ترامب قد منحت كندا حتى الجمعة للانضمام إلى اتفاق أولي توصلت إليه في وقت سابق من الأسبوع مع المكسيك أو تعرضها لخطر الاستبعاد.

ذكر الرئيس الامريكى دونالد ترامب اليوم السبت على تويتر أنه لا توجد حاجة للحفاظ على كندا فى نافتا وحذر الكونجرس من التدخل فى المفاوضات التجارية أو أنه سينهى الاتفاقية التجارية الثلاثية تمامًا.

قال المشرعون الأمريكيون يوم الجمعة إن الاتفاق مع المكسيك قد يكافح من أجل الحصول على موافقة الكونجرس ما لم يتم إدراج كندا أيضًا. وقالوا ان الدعم من الديمقراطيين سيكون ضروريا لاقرار صفقة ثنائية بحتة.

كما سيبقى المستثمرون على علم بالنزاع التجارى الأمريكى – الصينى المستمر لمعرفة ما إذا كان هناك المزيد من الأنباء تتحقق بعد تقرير مفاده أن الرئيس ترامب كان مستعدا لفرض تعريفات على 200 مليار دولار إضافية من السلع الصينية بحلول هذا الأسبوع.

2. تقرير الوظائف في الولايات المتحدة

ستقوم وزارة العمل الأمريكية بإصدار تقرير الوظائف غير الزراعية لشهر أغسطس في الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة، وسيتم مراقبته لما يقوله عن الأجور أكثر من التوظيف.

التوقعات المتفق عليها هي أن البيانات ستظهر نمو الوظائف بمقدار 190،000، بعد إضافة 157،000 وظيفة في يوليو، بينما يشهد معدل البطالة انخفاضًا إلى 3.8 ٪ من 3.9 ٪.

مع ذلك، من المرجح أن يكون معظم التركيز على متوسط ​​أرقام الأرباح في الساعة، والتي من المتوقع أن ترتفع بنسبة 0.2٪، أي أبطأ من 0.3٪ في الشهر السابق.

على أساس سنوي، من المتوقع أن ترتفع الأجور بنسبة 2.7 ٪، وهي نفس الزيادة التي تم تسجيلها في يوليو.

وستكون على جدول الأعمال أيضا بيانات من الدرجة الأولى حول وظائف القطاع الخاص من مؤسسة ايه. دي. بي، ومبيعات السيارات، وأرقام التجارة، والإنفاق على الإنشاءات، ومسح معهد إدارة التموين حول نشاط قطاع الصناعات التحويلية والخدمات.

يعتقد الاقتصاديون أن البيانات لن تفعل سوى القليل لتغير التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرتين أخريين هذا العام، مع ارتفاع الخطوة التالية في اجتماعه 25-26 سبتمبر.

3. أرقام التجارة الصينية

ستقوم الصين بنشر أرقام التجارة لشهر أغسطس صباح الجمعة.

من المتوقع أن يظهر التقرير أن الفائض التجاري للبلاد اتسع إلى 39.3 مليار دولار في الشهر الماضي من 28.1 مليار دولار.

من المتوقع أن ترتفع الصادرات بنسبة 10.0 ٪ عن العام السابق، في حين من المتوقع أن ترتفع الواردات بنسبة 18.7 ٪.

بالإضافة إلى البيانات التجارية يوم الجمعة، ستقوم الأمة الآسيوية بنشر تقرير عن احتياطيات النقد الأجنبي.

لقد بدأت البيانات الحديثة تظهر أن ثاني أكبر اقتصاد في العالم قد يفقد قوته ، مما يثير المخاوف بشأن التداعيات المحتملة من حرب تجارية شاملة بين الولايات المتحدة والصين.

4. مؤشر مديري المشتريات للخدمات في المملكة المتحدة

ومن المتوقع أن يرتفع مسح حول قطاع الخدمات البريطاني العملاق المقرر في الساعة 0830 بتوقيت جرينتش (4:30 صباحًا بتوقيت شرق أمريكا) يوم الأربعاء إلى 53.9 في أغسطس من قراءة الشهر السابق عند 53.5.

من المقرر صدور مؤشرات مديري المشتريات الخاصة بصناعات التصنيع والبناء يومي الاثنين والثلاثاء على التوالي.

رفع بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة الشهر الماضي، لكنه أشار إلى أنه ليس في عجلة من أمره لرفعها أكثر مع توجه بريطانيا إلى الخروج من الاتحاد الأوروبي العام المقبل دون وجود خطة واضحة لترك الاتحاد الأوروبي.

مع أقل من ثمانية أشهر حتى تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي، لم توافق الحكومة بعد على صفقة طلاق مع بروكسل وبدأت تتحدث بشكل علني حول احتمال ترك الكتلة دون أي اتفاق رسمي حول ما سيحدث

قراءة المزيد ...