الارشيف / أسواق المال / بوابة الشروق

غدا.. بدء تطبيق الإعفاء الجمركى على السيارات الأوروبية

مسروجة: ترجيح انخفاض أسعار السيارات الأقل من 1600 سى سى بنسبة 5% والأعلى 22 %

يبدأ غدا الثلاثاء إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة من أوروبا لتصل إلى زيرو جمارك، بموجب اتفاقية بين مصر والاتحاد الأوروبى وقعها الطرفان فى يونيو 2001 ببروكسل.

وبموجب الاتفاقية، التى تم تأجيل تطبيقها للسيارات الاوروبية ذات السعة الاعلى من 1200 سى سى، 3 مرات، سيتم إلغاء النسبة المتبقية من الرسوم الجمركية على تلك السيارات لتصبح زيرو جمارك، وتبلغ للسعة الاقل من 1600 سى سى 12%، والأكبر من 1600 سى سى 40.5%.

ويشمل الإعفاء كل السيارات التى تجمع وتصنع بأوروبا، بشرط ان يكون 40% من السيارة مكونا محليا أوروبيا، مثل (نيسان قشقاى اليابانية، تويتا كورولا وهيونداى توسان التى تصنع بكوريا الجنوبية، كيا سبورتاج).

وقال اللواء رأفت مسروجة، الرئيس الشرفى لمجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، إنه من المتوقع انخفاض أسعار السيارات الأقل من 1600 سى سى بنسبة 5%، والأعلى من 1600 سى سى بنسبة تتراوح بين 20 و22%.

وأضاف مسروجة، ان السيارات الاوروبية لن تعفى من رسوم التنمية وضريبة القيمة المضافة، بعد تطبيق اخر خطوة من الاتفاقية. وتتراوح رسوم التنمية بين 3% و8%، والضريبة بين 15% و35% بحسب سعة المحرك.

وأوضح مسروجة، ان أى مواطن يستطيع شراء السيارة الاوروبية مباشرة دون وسيط، ويحصل على الاعفاء، بشرط تقديم وثيقة «يورو 1» أو وثيقة «يورو 2»، والتى تسمح بالإعفاء الجمركى.

من جهته، قال علاء سبع، عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية، ورئيس مجموعة السبع، إن القرار سيخفض أسعار السيارات ذات السعات الاقل من 1600 سىى سى، وهى تمثل الفئة الاكثر استهلاكا فى السوق المحلية من السيارات الاوروبية وتصل إلى 90%، مشيرا إلى أن السيارات الاوروبية الاقل من 1200 سى سى، معفية من الجمارك منذ عام 2016.

وشهد سوق السيارات فى مصر حالة من الركود خلال شهرى نوفمبر الماضى وديسمبر الحالى، وسط ترقب

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا