عاجل

"الدستور" في مركز القلب الرياضي بمستشفى وادي النيل.. نظرة من الداخل

موقع الدستور الالكتروني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

إن الموت القلبي المفاجئ لدى لاعبي كرة القدم الشباب ظاهرة مقلقة، وأوضحت دراسة نشرت فى مجلة "نيو إنجلاند الطبية" إنّ معدلاته قد ازدادت بشكل كبير عن ذي قبل، لتصل لنسبة سبعة من كل 100 ألف لاعب، وهو أعلى من التقديرات السابقة بنحو اثنين من بين كل 100 ألف لاعب.

الموت القلبي المفاجئ غالبًا ما يكون نتيجة حالة القلب الموروثة غير المشخصة، ولكن عادة ما يمكن الكشف عن حالات القلب هذه عن طريق الفحص القلبي الروتيني.

ويعتبر مركز القلب الرياضى بمستشفى وادى النيل، الأوّل فى أفريقيا والشرق الأوسط، المتخصّص فى فحص قلوب الرياضيين، والذي يتابع حالة اللاعب طوال الوقت بفضل عدّة أجهزة تساعده على القيام بذلك، يشمل الفحص استبيانًا لتحديد أي أعراض قلبية مقلقة أو تاريخ عائلي لأمراض القلب، ويتبع ذلك مخطط كهربائي للقلب (عرض بياني للنشاط الكهربائي داخل القلب) وتخطيط صدى القلب (الموجات فوق الصوتية للقلب)، ومن أهم الأجهزة الموجودة:

* جهاز هولتر: هو جهاز صغير يتم ارتداءه يحافظ على تتبع نظام القلب، وقد يرغب الطبيب في أن ترتدي الجهاز ليوم أو يومين. في أثناء ذلك الوقت، يقوم الجهاز بتسجيل جميع ضربات قلبك.
وعادةً ما يتم إجراء اختبار جهاز هولتر بعد إجراء اختبار تقليدي للتحقق من نظم القلب (تخطيط كهربية القلب)، ولا سيما إذا لم يمنح تخطيط كهربية القلب طبيبك المعلومات الكافية عن حالة قلبك.

يستخدم طبيبك المعلومات التي يتم تلقيها على جهاز هولتر لمعرفة ما إذا كانت لديك مشكلة بنظم القلب أم لا، إذا لم يلتقط جهاز هولتر القياسي ضربات القلب غير المنتظمة، فقد يقترح طبيبك استخدام جهاز هولتر اللاسلكي، والذي يمكن أن يعمل لأسابيع.

* جهاز رسم القلب بالمجهود: اختبار يخضع فيه الإنسان لممارسة جهد محسوب يتزايد إما بمارسة هذا الجهد على جهاز المشاية الكهربائية Treadmill أو عجلة ثابتة Statimory bicycle، ويتم فيه رسم تخطيط للقلب مستمر مع متابعة وتسجيل قياس ضغط الدم طوال فترة الاختبار، ويساعد في معرفة معلومات عن:
- وجود ضيق أو انسداد فى الشرايين التاجية.
- مستوى الجهد الذى يمكن للمريض زن يبذله قبل أن يتأثر القلب بقلة الدم الوارد له فى الشرايين التاجية.
- حالة القلب وكفاءة عضلته بعد الإصابة بالجلطة أو إجراء قسطرة تداخلية، لعلاج ضيق فى الشرايين أو عملية قلب مفتوح.
- علاقة ارتفاع ضغط الدم المتزايد بالجهد الذى يبذله الإنسان، فالارتفاع الشديد فى ضغط الدم فى مقابل جهد محدود معروف، يدل على لياقة بدنية أقل تحتاج مراجعة.
- التعرف على انتظام دقات القلب أو خللها وعلاقة ذلك بالجهد البدنى المبذول.
- يعد وسيلة لتقييم المريض قبل إجراء جراحات القلب المفتوح وبعدها أيضا.

*موجات صوتية علي القلب رباعية الأبعاد: هو فحص يتم خلاله استخدام الموجات فوق الصوتية للحصول على صورة متحركة للقلب، وتكون هذه الصورة أكثر وضوحًا وتفصيلًا عن صورة الأشعة العادية كما أن هذه التقنية لا تعرض الجسم للأشعة.

من خلال الأيكو، يتمكن الأطباء من سماع ضربات القلب، ورؤية الصمامات، وأجزاء القلب الأخرى. ويعمل هذا الجهاز عن طريق تثبيت مجموعة من الأدوات التي ترسل موجات صوتية عالية التردد، بالإضافة إلى وضع المجس على منطقة الضلوع بالقرب من عظام الثدي، ثم يتم توجيه المجس نحو القلب لالتقاط الصور من خلال صدى الموجات فوق الصوتية التي يتم إرسالها كنبضات كهربية، ويعمل جهاز تصوير القلب على تحويل هذه النبضات إلى مجموعة من الصور المتحركة للقلب.

أخبار ذات صلة

0 تعليق