الارشيف / أسواق المال / موقع مباشر (اقتصاد)

الأسهم الأوروبية تتراجع بالمستهل مع تصعيد التوترات بين واشنطن وبكين

مباشر: تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الجمعة، مع تصعيد التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم وبالتزامن مع إعلان بيانات اقتصادية.

وتأثرت البورصات الأوروبية سلباً من ضغوط التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة والصين على شهية المخاطرة لدى المستثمرين والناجمة عن إعادة فتح الاقتصادات عبر القارة.

ومن المتوقع أن يعقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤتمراً صحفياً اليوم حول الصين والأسواق.

وكان البيت الأبيض يمارس ضغوطاً على بكين منذ أسابيع بسبب فيروس "كوفيد-19"، ومؤخراً بسبب التشريع الأمني الجديد من جانب الصين بشأن هونج كونج.

وشهد قطاع السيارات انخفاضاً بنحو 2.7 بالمائة في بداية الجلسة ليقود خسائر كافة القطاعات الأخرى.

وعلى الجبهة الاقتصادية، سجلت فرنسا انكماشاً اقتصادياً خلال الربع الأول من العام الجاري فيما نما اقتصاد السويد بشكل مفاجئ في الفترة نفسها.

وفي الأسبوع الجاري، كشفت المفوضية الأوروبية عن خطط لاقتراض 750 مليار يورو من أجل المساعدة في التعافي الاقتصادي بالمنطقة، سيتم توفير منهم 500 مليار يورو في هيئة منح أمابقية المبلغ سيكون في شكل قروض للدول الأعضاء.

وبحلول الساعة 7:10 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع مؤشر "ستوكس 600" بأكثر من 0.8 بالمائة إلى 352.6 نقطة، كما هبط المؤشر البريطاني "فوتسي" بنسبة مماثلة 0.8 بالمائة مسجلاً 6170.8 نقطة.

كما انخفض المؤشر الألماني "داكس" بنسبة تزيد عن 1.1 بالمائة ليهبط إلى 11648.4 نقطة، في حين شهد المؤشر الفرنسي تراجعاً بنحو 0.9 بالمائة ليسجل 4728.5 نقطة.

وخلال نفس التوقيت، ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 0.3 بالمائة مسجلاً 1.1112 دولار.

قد تقرأ أيضا