الارشيف / الفن / المصرى اليوم

انطلاق الدورة الـ13 من مهرجان «سلا» لأفلام المرأة فى المغرب ضجة الاخباري

لاقتراحات اماكن الخروج

فعاليات الدورة الـ13 من مهرجان سلا لأفلام المرأة بالمغرب افتُتحت، أمس الأول، بحضور عدد من الفنانين العرب والمصريين، ومنهم الفنانة دينا الشربينى، التى تشارك عضوًا بلجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، والتى تترأسها المخرجة والمنتجة البلجيكية ماريون هانسل، وتضم أيضًا الكاتبة والمخرجة الفرنسية شنتال ريتشارد، والمنتجة الهولندية فلور نوبرتس، والممثلة المغربية آمال عيوش، والمخرجة التونسية سونيا شامخى، والناقدة السنغالية فاتوكينيه سين.

ويشهد المهرجان هذا العام تعاونًا مع منظمتى اليونسكو والاتحاد الأوروبى سعيًا منه للانفتاح على المحيط الدولى الثقافى، ودعمًا وتعزيزًا لصورة المرأة وتحقيق المساواة بينها وبين الرجل.

وتتضمن فعاليات المهرجان تلك الدورة ندوة حول «المساواة بين الجنسين فى صناعة السينما»، تُقام بالتعاون مع منظمة اليونسكو والاتحاد الأوروبى، كما يتضمن برنامج هذه الدورة مسابقة رسمية للأفلام الروائية الطويلة فى موضوع المرأة، ومسابقة رسمية لأفلام وثائقية خاصة بـ«معركة المرأة من أجل المساواة وضد كل أشكال التميز التعسفى»، ونافذة على الفيلم القصير المغربى من إخراج سينمائيات أغلبهن من المواهب الصاعدة، ونافذة على الفيلم الروائى الطويل المغربى، وعروض كلاسيكيات سينما المرأة العربية والإفريقية للتعريف بإبداعهن وإسهاماتهن فى مستقبل إفريقيا والعالم العربى.

وتكرم دورة هذا العام السينما التونسية، ضيف شرف الدورة، لما تتقاسم معها السينما المغربية من هموم، وتنظم ندوة حول موضوع «المرأة فى السينما المغاربية والعربية» من خلال التطرق إلى قضايا المرأة وفقًا للظروف الثقافية والاجتماعية والسياسية لكل بلد. وتتواصل فعاليات المهرجان فى الفترة حتى 21 سبتمبر الجارى، تحت رعاية محمد السادس، ملك المغرب.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا