الارشيف / الفن / الفجر

انطلاق حفل توزيع جوائز معرض الكتاب بفيلم وثائقي عن فعالياته

انطلق منذ قليل حفل توزيع جوائز معرض القاهرة الدولى للكتاب لأفضل كتاب (دورة اليوبيل الذهبى) فى المجالات المختلفة، وذلك بقاعة السينما بمركز المنارة بالتجمع الخامس، بحضور الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافه، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس معرض القاهرة الدولي للكتاب والهئية العامة للكتاب، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب،ولفيف من قيادات الوزارة.

وبدات مراسم الحفل بوقوف الحاضرين على السلام الجمهوري، هقبه عىض فيلم وثائقي عن ايام معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الخمسين اليوبيل الذهبي، ويحتوي الفيلم عرض بعض اللقات المختلفة من الندوات والاجنحة ودوار النشر بالتي شاركت بالمعرض هذا العام.

ومن المقرر ان يمنع بعد قليل الهيئة المصرية العامة جوائز لأفضل كتاب صدر فى 2018، فى كل فرع من الفروع الحادية عشر التالية: "الرواية، القصة القصيرة، شعر الفصحى، شعر العامية، المسرح، النقد الأدبى، العلوم الإنسانية، الفنون، الأطفال، الكتاب العلمى، العلوم الرقمية"، قيمتها عشرة آلاف جنيه في كل فرع من الفروع.

كما تمنح الهيئة جوائز خاصة، بالتعاون مع عدد من الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، وهى: جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر.

ويذكر أن المعرض ينطلق بمشاركة ٣٥ دولة منها ١٠ دول أفريقية ٣ منها تشارك لأول مرة، هي: كينيا، غانا، نيجيريا، و١٦ دولة من آسيا، و٧ دول من أوروبا، و٢ من الأمريكتين.

ويبلغ عدد دور النشر المصرية ٥٧٩، منها ٦٢ دار نشر تشارك لأول مرة، و٥١٧ شاركت في الدورات السابقة، أما دور النشر الأجنبية وصل عددها إلى ١٧٠ دار نشر، منها ٢٤ تشارك لأول مرة، و١٤٦ شاركت في الدورات السابقة، بإجمالي عدد أجنحة ٧٢٣ للعرض والبيع، وإجمالي عدد الناشرين ١٢٧٤ شامل التوكيلات، وعددها ٥٢٥ توكيلا، بما يقرب من ٨٠٠ ألف عنوان، وبلغ إجمالي عدد دور النشر

تابع الخبر في المصدر ..