الارشيف / الفن / سيدتى

بالصور.. صالون ريتا بدر الدين يكرم اسم الفنان الراحل كمال الشناوي

قام صالون ريتا بدر الدين الثقافي بتنظيم حفل لتكريم اسم وروح الفنان كمال الشناوي بحضور ابنه المخرج محمد ,تحت عنوان فرسان المطافي جنود الوطن كما تم تكريم اللواء محمد صقر مساعد وزير الداخلية السابق.

افتتحت المحامية ريتا بدر الدين صالونها الشهري في الملتقي الثقافي جاردن سيتي بحضور نخبة من اهل الفكر و الثقافة و الشخصيات العامة من بينهم الفنان الكبير محمود حميدة والفنانة اللبنانية إيمان شركيس واللواء رفعت قمصان مستشار رئيس الوزراء و المستشار محمد الشناوي نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق و المستشار عدلي حسين و المستشار محمد صبري يوسف و اللواء محمد جنيدي و السيناريست فيصل ندا و الاعلامي سمير عمر و المستشار محمد ابوزيد و نجلته الشاعرة سارة و السفير فخري عثمان والفنان التشكيكلي حسين نوح و د. فؤاد العابد د. احمد ابراهيم الشريف و حرمه د. ميساء العشماوي و الصحفية هويدا عبد الوهاب و المحامي معروف صبري و الخبير السياحي دافيد مرقص و الموسيقار د. ناجي نجيب و مطربة الاوبرا داليا عبد الوهاب .

بعد الترحيب بالحضور تحدثت ريتا بدر الدين ن النماذج المضيئة في مجتمعنا بالمؤسسات ذات المنفعة العامة مثل جهاز الحماية المدنية و تسألت لماذا السنيما لا تهتم بتقديم اعمال دراميا فنية لها قيمة في المجتمع كرجال الاطفاء و الانقاذ بما يحملوه من قيم الشجاعة و التضحية و النبل مناشدة الفنان محمد رمضان ان يمثل دور الاطفائي كما حدث في السنيما بتقديم الفنان روبرت رد فورد دور الاطفائي في الفيلم الذي حاز جوائز الاوسكار.

 وقالت إن السنيما والدراما والاعلام جهات معنية بنشر الوعي والثقافة في المجتمع كما اثنت علي الفنان الرحل كمال الشناوي الذي قدم الراقي في السنيما لمصرية  وقدمت درع الصالون لاسم و روح الفنان كمال الشناوي و تسلمه ابنه المخرج كمال الشناوي.

كما قدمت درع الصالون للواء محمد صقر مساعد وزير الداخلية السابق و الخبير الامني و الذي استعرض نماذج مشرفة بجهاز الحماية المدنية كرجال الاطفاء و تفكيك المفرقعات والانقاد النهري و البري و اشار الي الاهتمام وزارة الداخلية بميزانية هذا المرفق الهام و الاستعانة باحدث الاجهزة و المعدات من سيارات مطافي و المواد المستخدمة في الاطفاء و معدات الانقاذ النهري و البري و كذلك كتفكيك المفرقعات و تدريب العناصر علي اعلي مستوي و اشار الي الاستعانة بالكلاب المدربة في للبحث عن الاحياء و المقفودين تحت الركام.

وشارك المستشار عدلي حسين في الحوار و قال انه عندما كان محافظ للقلوبية كيف نجح مع رجال الانقاذ في وضع قطعة عبارة عن عمود مشع و جده مواطن في ميت حلفا و ظنا منه انها قطعة ذهبية ثمينة احتفظ بها فوق دولاب الغرفة مما اثرت صحيا علي اهل المنزل و استعان بالخبراء في مجال الطاقة النووية في عزلها في صندوق من الرصاص.

اما المخرج محمد كمال الشناوي تكلم عن مواقف و مناسبات نادرة و الجانب الانساني في شخصية والده و الروح التي كانت تسود  في زمن الفن الجميل و اشار الي تدخل والده حينما عرضت عليه الفنانة و المنتجة ماجدة الصباحي القيام بدور البطولة في فيلمها المراهقات بدلا من الفنان رشدي اباظة الذي كان لا يلتزم بمواعيد التصوير و سبب لها خسائر مادية و لكن كمال الشناوي حرص علي اصلاح العلاقة بين ماجدة الصباحي و رشدي اباظة.

كما تحدث عن بدايات عبد الحليم حافظ خاصة ان عمه عبد الشناوي هو زوج السيدة علية شبانة شقيقة عبد الحليم و كانت هناك  مواقف طريفة بين عبد الحليم و كمال . ثم عزف و غني الموسيقار ناجي نجيب  علي العود باغنية (في عشق مصر) وابدعت مطربة الاوبرا داليا عبد الوهاب بالغناء لام كلثوم و محمد عبد الوهاب من زمن الفن الجميل.