الارشيف / الفن / المصرى اليوم

٥ عروض مسرحية لـ«البيت الفنى» فى معرض الكتاب

٥ عروض مسرحية للأطفال وللكبار يشارك بها البيت الفنى للمسرح ضمن فعاليات اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب المنعقد حاليا، ويستمر حتى ٥ فبراير المقبل، وقال الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفنى للمسرح، إن العروض المشاركة لمختلف الفرق بالبيت الفنى للمسرح، بالإضافة إلى ٨ ورش فنية للأطفال، وهذه المشاركة هى الأكبر فى تاريخ البيت الفنى للمسرح بمعرض القاهرة الدولى للكتاب.

وتابع «مختار»، فى تصريحات له: يشارك البيت الفنى للمسرح ضمن فعاليات المعرض بعروض «حى على بلدنا»، الذى يعرض غدا الأحد، والعرض من إنتاج فرقة المسرح القومى، وهو عرض مسرحى غنائى يدور حول الأجواء الرمضانية والمسحراتى التى اشتهر بها الشاعر الكبير فؤاد حداد على مدار سنين طويلة، حتى أصبح مسحراتى الوطن يشحذ الهمم ويشد العزائم من أجل تلبية نداء الوطن، وفى نفس الوقت هو الضاحك المسلى والمعين على هموم الحياة. العرض من تأليف الشاعر الكبير فؤاد حداد، إعداد أمين حداد، بطولة أشرف عبدالغفور، عهدى صادق، مفيد عاشور، والمطرب محمد عزت، ورحاب رسمى، والمطربة نهال خالد، ويتضمن العرض مجموعة أغان من ألحان سيد مكاوى، إبراهيم رجب، وعبدالعظيم عويضة، ووجيه عزيز ومحمد عزت، الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو صابر عبدالستار، أشرف على الملابس ناجى شاكر، ومن إخراج أحمد إسماعيل.

وأضاف «مختار»: تشارك فرقة مسرح الشباب بعرض «أحوال شخصية» والذى يعرض غدا الأحد، ويتناول ٤ حكايات نسائية من خلال ٤ ممثلات يسردن معاناتهن التى تسببت فى تحولهن من بشر إلى تماثيل. الحكايات تتناول فئات وطبقات مختلفة من المجتمع، كما يطرح العرض مشكلات المرأة فى المجتمع من خلال قهر المرأة للمرأة وهو منظور جديد يناقشه العرض، وهو من بطولة عبير الطوخى، ندى عفيفى، لمياء جعفر، راماج، ديكور وأزياء أحمد أسلمان، إضاءة عز حلمى، موسيقى حازم الكفراوى، مونتاج مواد فيليمة محمود صلاح، إخراج أشرف حسنى.

كما تشارك فرقة مسرح القاهرة للعرائس بعرضها الشهير «الليلة الكبيرة» الذى يعرض الجمعة المقبل. العرض من بطولة نجوم مسرح القاهرة للعرائس، كلمات صلاح جاهين، ألحان سيد مكاوى، ديكور مصطفى كامل، عرائس ناجى شاكر، ومن إخراج صلاح السقا، وتشارك فرقة مسرح الشمس لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة بعرضين مسرحيين هما عرض «الحكاية روح» ويعرض غدا الأحد، ويستعرض سيرة حياة الفنانين الكبار عمار الشريعى، سيد مكاوى وطه حسين، وغيرهم من الفنانين من ذوى الاحتياجات الخاصة، وكيف استطاعوا تحدى الصعاب التى واجهتهم حتى أصبحوا من أهم فنانى مصر والعالم العربى الذين لا ينسون. العرض من بطولة رحمة، إيناس نور، وائل أبوالسعود، ماهر محمود، ألحان أحمد الناصر، استعرضات شريف فؤاد، ديكور محمد هاشم، إضاءة عز حلمى، وهو من تأليف وأشعار مصطفى زيكو، ومن إخراج محمد متولى، إلى جانب عرض «أنتيكا» الذى يعرض الخميس المقبل، من تأليف أيمن حافظ، بطولة أمير صلاح الدين، إيناس نور، وائل أبوالسعود، ومجموعة من الفنانين من ذوى الاحتياجات الخاصة، ألحان وائل عوض، إخراج أميرة شوقى وأيمن حافظ.

وأشار «مختار» إلى إقامة ٨ ورش فنية تتعلق بدمج الأطفال الطبيعيين مع ذوى الاحتياجات الخاصة تقام على مدار أيام المعرض فى عدد من المجالات منها الرقص المعاصر، الرقص التراثى، عرائس الطاولة، ودمج الأطفال الطبيعيين مع الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، وورش للفنون التشكيلية، وعروض للأراجوز.

قد تقرأ أيضا