الارشيف / الفن / الوطن

الوطن | فن وثقافة | وحيد حامد يكشف سيناريو تحويل قصة "الراقصة والسياسي" لـ"فيلم"

قال السيناريست وحيد حامد، على هامش ندوة تكريمه بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ50، إن نبيلة عبيد اشترت قصة "الراقصة والسياسي" من إحسان عبدالقدوس، من أجل تحويله إلى فيلم.

وأكد حامد أنه كتب الفيلم بالعند في المنتج، مشيرًا إلى أنه رفض كتابة الفيلم في البداية بسبب أنه ذهب من قبله لمؤلف آخر، فقال له المنتج إنه لا يعرف أن يكتبه ليرد عليه "حامد": "أنا أكتبه بصباعي"، ليكتب هو السيناريو.

وكرم معرض القاهرة الدولي للكتاب، السيناريست وحيد حامد، اليوم، في ندوة خاصة، ومنحه درع "خمسينية المعرض"، وذلك ضمن فعاليات نشاط السينما في اليوبيل الذهبي لـ"الدولي للكتاب"، ويدير الندوة الناقد رامي عبد الرازق، وذلك في قاعة "السينما بلازا 2" بصالة 3 بأرض المعارض الدولية الجديدة بالتجمع الخامس.

يذكر أن الدورة الحالية من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تشهد تكريم عدد من الفنانين من بينهم السيناريست وحيد حامد، والموسيقار راجح داود، والفنانة ليلى علوي، بمنحهم درع "خمسينية المعرض"، بالإضافة إلى تنظيم لقاء فني ثقافي مفتوح للمكرمين مع الجمهور على مدار ساعتين.

 واعتذر هيثم الحاج، رئيس المعرض ورئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن حضور ندوة تكريم الكاتب وحيد حامد، بسبب انشغاله بعدة اجتماعات أخرى.

وتُنظم الدورة الـ50 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، أكبر حدث ثقافي في مصر وثاني أقدم معرض للكتاب بالعالم بعد معرض "فرانكفورت"، هذا العام على أرض مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، في قاعات مجهزة وفق أحدث التقنيات العالمية بمجال نشر وتسويق الكتاب، وبخدمات وبنية تحتية فائقة الجودة، ليستضيف المعرض جامعة الدول العربية كضيف شرف، ويحتفي بشخصيتين من رواد الثقافة المصرية، هما ثروت عكاشة، وسهير القلماوي.

ويشارك في "معرض الكتاب" 35 دولة في 723 جناحًا لـ1273 ناشرًا، بإضافة 86 دار نشر مصرية وعربية وأجنبية تشارك لأول مرة، ويقدم المعرض 419 فعالية ثقافية، و144 فعالية فنية، و234 فعالية للطفل و8 ورش للفن التشكيلي والمسرح والكتابة، و600 حفل توقيع، كما يقدم به 900 ألف كتاب، وسط حضور 170 ضيفًا بين عربي وأجنبي، وبمشاركة 300 شاعر و2500 كاتب وناقد ومبدع وفنان، وذلك خلال الفترة من 23 يناير حتى 5 فبراير المقبل، ويفتح المعرض أبوابه يومياً من العاشرة صباحاً حتى 8 مساءً.

قد تقرأ أيضا