الارشيف / الفن / الوطن

الوطن | فن وثقافة | "Roma" الخامس.. أفلام ترشحت لجائزتي أوسكار "الأفضل" و"الأجنبي"

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

نجاح جديد في انتظار فيلم "Roma" للمخرج ألفونسو كوارون، بالنسخة الـ91 من جوائز أوسكار، في الوقت الذي حصد الفيلم 10 ترشيحات لجوائز أوسكار، كان من ضمنهم الترشيح لجائزتي أفضل فيلم وأفضل فيلم أجنبي، ومع فوز الفيلم بالجائزتين سيكون الأول في التاريخ الذي يحصد الجائزتين معا.

لم تكن تلك المرة الأولى التي يترشح فيها فيلم لجائزتي أفضل فيلم بفئتيها، حيث كانت البداية مع الفيلم الجزائري "Z" للمخرج كوستا جافراس، عام 1969 خلال النسخة الـ 42 من جوائز أوسكار، وترشح الفيلم لجائزة أفضل فيلم وأفضل فيلم أجنبي، ولكنه خسر الأولى لصالح فيلم "Midnight Cowboy"، بينما حصل على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي ليكون الفيلم العربي الوحيد حتى الآن الذي فاز بتلك الجائزة.

وتكرر الأمر عام 1998، مع الفيلم الإيطالي "Life Is Beautiful" للمخرج روبيرتو بينيني، بالنسخة الـ 71 من أوسكار، ولكنه لم يحصل على جائزة أفضل فيلم التي فاز بها في هذا العام فيلم "Shakespeare in Love"، بينما حصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي، وفي النسخة الـ 73 من جوائز أوسكار، ترشح الفيلم التيواني "Crouching Tiger. Hidden Dragon" في نفس الفئتين، ولكنه حصل عليها في فئة أفضل فيلم أجنبي، بينما ذهبت جائزة أوسكار أفضل فيلم إلى "Gladiator" للمخرج ريدلي سكوت.

آخر تلك الحالات كان في عام 2012، بفيلم "Amour" للمخرج مايكل هاينيكي، والذي حصل على جائزة أفضل فيلم أجنبي، بينما لم يحصل على جائزة أفضل فيلم التي ذهبت في هذا العام إلى "Argo" إخرج بن أفليك.

يقام حفل توزيع جوائز النسخة الـ 91 أوسكار، يوم 24 فبراير المقبل على مسرح "دولبي" في لوس أنجلوس.

 

قد تقرأ أيضا