الارشيف / الاخبار / عربي بوست

عربي بوست بومبيو يكشف رغبة ترامب في حل دبلوماسي مع إيران، وإحالة موظفين في مؤسسة الرئاسة المصرية للمحاكمة العاجلة ضجة الاخباري

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

بومبيو يكشف رغبة ترامب في حل دبلوماسي مع إيران وتجنب الحرب

الرئيس الامريكي ترامب/ رويترز
الرئيس الامريكي ترامب/ رويترز

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأحد، 22 سبتمبر/أيلول أن الرئيس دونالد ترامب «يرغب في حل دبلوماسي» مع إيران، وأن مهمة الولايات المتحدة حالياً هي «تجنب الحرب». ففي مقابلة مع برنامج «فوكس نيوز صنداي»، المذاع على شبكة «فوكس نيوز»، قال بومبيو إن «المهمة التي أمامنا هي تجنب الحرب، هذا ما كنا نهدف إليه منذ أكثر من عامين بقليل، مع فرض أقوى العقوبات على هذا النظام الثوري».

خلفية: الجمعة الماضي، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على النظام المصرفي الإيراني، هي الأقسى من نوعها؛ بدعوى تقديمه دعماً مالياً وتسهيل نقل تحويلات مالية لتنظيمات وكيانات تصنفها واشنطن «إرهابية»

تحليل: يبدو أن هذه الرسالة موجهة للسعودية قبل إيران، فالرئيس الأمريكي يريد ممارسة مزيد من الابتزاز على الرياض مقابل توجيه ضربة عسكرية إلى طهران، في الوقت نفسه تداعيات هذه الضربة قد تكون كبيرة ومؤثرة وتؤدي إلى حرب شاملة.

أيضاً الوضع الداخلي الأمريكي لا يؤهل للتصعيد ضد طهران التي يمكن أن تهز صورة ترامب داخلياً بشكل كبير وتؤثر على مستقبله السياسي إذا ما أقدم على عملية عسكرية ضدها.

نتنياهو «الخاسر» يتعرض لتجاهل قادة العالم بعد إخفاقه في تشكيل الحكومة

نتنياهو في مأزق/رويترز
نتنياهو في مأزق/رويترز

قالت صحيفة The Financial Times البريطانية إن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، وعلى مر عشر سنوات، كان يسير على الساحة العالمية مختالاً بصفته تجسيداً متبجحاً لإسرائيل القوية لكن في نهاية الأسبوع الماضي، تعرَّض نتنياهو لإحراجٍ كبير حين تجاهله صديقه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وصحيحٌ أنَّ صور ترامب ونتنياهو كانت تملأ جميع أنحاء إسرائيل في الفترة التي سبقت التصويت، لكنَّ الرئيس الأمريكي أدلى يوم الأربعاء بتصريحاتٍ حادة، إذ قال متحدثاً عن نتنياهو: «لم أتحدث إليه. انظروا، علاقتنا مع إسرائيل نفسها».

خلفية: ففي السنوات الأخيرة، شغل نتنياهو كذلك منصب وزير الخارجية، ثم منصب وزير الدفاع، ليستحوذ بذلك على أهم الوزارت المؤثرة من رفاقه في الحكومة الائتلافية، وأقام علاقات شخصية استغلها لتعزيز مصلحته السياسية الخاصة، وأجندته اليمينية التي أفسدت جميع محادثات السلام التي من شأنها أن تسفر عن إقامة دولة فلسطينية.

تحليل: الضربة التي تلقاها نتنياهو للمرة الثانية خلال عام في الانتخابات البرلمانية دمرت مستقبله السياسي فلم يعد أمامه إلا البحث عن هروب آمن قبل أن يتم القبض عليه ومحاكمته بتهم الفساد، مما جعل موقفه الدولي والإقليمي ضعيفاً جداً.

إحالة موظفين في مؤسسة الرئاسة المصرية للمحاكمة العاجلة بسبب فساد بالملايين

دعوة محمد علي أطلقت مظاهرات غير مسبوقة ضد السيسي
دعوة محمد علي أطلقت مظاهرات غير مسبوقة ضد السيسي

قالت وسائل إعلام بمصر، بينها مملوكة للدولة، مساء الأحد، 22 سبتمبر/أيلول إن جهاز الكسب غير المشروع (يتبع وزارة العدل) أحال موظفين اثنين بمؤسسة الرئاسة لمحاكمة عاجلة إثر شبهة فساد. حيث أوضحت صحف محلية بينها المصري اليوم (خاصة)، إن «جهاز الكسب غير المشروع أحال بعد تحقيقات استمرت عدة أيام موظفين اثنين بالإدارة المركزية للاتصالات الإلكترونية برئاسة الجمهورية لمحاكمة جنائية عاجلة».

خلفية: وتأتي الاتهامات المحالة للمحاكمة وسط أجواء مشحونة بمصر، إثر حديث المقاول محمد علي المناهض للسيسي عن فساد بالدولة، وتكذيب السيسي له في مؤتمر للشباب مؤخراً، نافياً أن يكون ما أثاره المقاول صحيحاً.

تحليل: يحاول السيسي خلال هذه الأيام الظهور بأنه يحارب الفساد عقب الفيديوهات التي نشرها المقاول ورجل الأعمال محمد علي والتي يتحدث بعضها عن فساد مالي كبير، لكن يبدو أن هذا الأمر لم ينعكس بشكل إيجابي على السيسي الذي بات في موقف ضعيف جداً منذ أيام بعد التظاهرات الهامة التي وقعت في محافظات مصرية ومنها ميدان التحرير مهد ثورة يناير، ومن ثم يريد الرئيس المصري غسل سمعته بهذا الإجراء لكن الأمر قد ينعكس بالسلب عليه ويؤكد على ما قاله محمد علي.

إليكم ما يحدث أيضاً

فيلم سكارليت جوهانسون: إذا كنتَ من محبي الدراما الممزوجة بالكوميديا، فعليك مشاهدة فيلم Marriage Story الذي عُرض بمهرجان تورونتو السينمائي، في 29 أغسطس/آب 2019. الفيلم من بطولة سكارليت جوهانسون وآدم درايفر، اللذَيْن يلعبان دور زوجين يخوضان تجربة طلاق مريرة، وبالرغم من أنه ليس الفيلم الأول الذي يتحدث عن قضية الطلاق والصعوبات التي يواجهها الزوجان بعد الانفصال، إلا أن Marriage Story يعرض الموضوع بطريقة غير مسبوقة

علاقة حب تربط الأمير هاري بإفريقيا: كشفت صحيفة Mirror البريطانية، أن الأمير هاري لم يستطع أن يُخفي حبه لإفريقيا قط، ويبدو أن هذه العلاقة تصبح أقوى بمرور السنوات. وقالت الصحيفة، إن دوق ساسيكس على وشك الشروع في رحلته الملكية الأولى بصحبة زوجته وابنهما الصغير، حيث يتوجهون إلى جنوب إفريقيا، ثم يسافر هاري وحده إلى بوتسوانا، وأنغولا ومالاوي.

عائلة سورية: كشف موقع «المدن» اللبناني أن مجموعة مِن المواطنين اللبنانين في بلدة عاصون شمالي لبنان، الجمعة 20 سبتمبر/أيلول أجبروا عائلة سورية لاجئة على نبش قبر طفلها وإخراج جثته مِن المقبرة بعد ساعات مِن دفنه، ما أثار غضباً على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال موقع المدن إن مواطناً لبنانياً أجبر العائلة السورية على نبش قبر طفلها البالغ من العمر (4 سنوات)، وإخراجه مِن مقبرة بلدة عاصون في قضاء الضنية، بحجة أنها «لا تتسع لـ غير أهالي البلدة، وليست للغرباء».

الاستثمارات الليبية من مصر: دعا خالد شكشك، رئيس ديوان المحاسبة الليبي (أعلى سلطة رقابية مالية)، الأحد، 22 سبتمبر/أيلول المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إلى حماية أو نقل الاستثمارات الليبية من مصر إلى «إحدى الدول التي تجعلها في مأمن». جاء ذلك في مخاطبة مكتوبة وجهها «شكشك»، اليوم، إلى فائز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دولياً، وحصلت الأناضول على نسخة منها.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا