الاخبار / عربي بوست

عربي بوست 5 أطعمة غنية بالدهون الصحية ينبغي أن تُكثر من تناولها ضجة الاخباري

بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون يمكن أن تكون مفيدة للغاية لصحتك، لذلك من المهم معرفة أنواع الدهون المختلفة وآثارها خاصة الدهون المشبعة

الدهون الجيدة والسيئة

قبل بضع سنوات كان يُعتقد أن الدهون هي العنصر الأسوأ في الطعام، ودفع الخوف من زيادة الوزن والمعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية الكثير من الناس إلى تجنب الأطعمة الدسمة.

 كانت الأسماك الغنية بالزيوت واحدة من أكثر العناصر الغذائية التي أثير حولها كثير من المفاهيم الخاطئة، لكن الكثير من الدراسات أوضحت أن بعض الدهون تحمينا من الأمراض. 

تُقسّم الدهون إلى مجموعتين: جيدة وسيئة، الأولى بعبارات اكثر تخصصاً ستكون غير مُشبَعة، والثانية مشبَّعة ومُتحوّلة. 

كل الدهون بنوعيها تشكِّل 9 سعرات حرارية لكل غرام، وهنا  نستعرض بعض الأغذية التي تحتوي على أكثر السعرات الحرارية وتأثيراتها المختلفة على الجسم، وفق موقع El Español الإسباني.

عين الجمل

هذه الثمار المجففة هي واحدة من أكثر العناصر التي تحتوي على السعرات الحرارية.

على وجه التحديد، هناك 611 سُعراً حرارياً في كل 100 غرام.

تتكون من الألياف والمعادن والفيتامينات وأوميغا 3، ومع ذلك، فإن الدهون هي أهم مكونات هذه المكسرات، فهي تشكّل ما يقرب من 60%. من تكوين عين الجمل، يحتوي عين الجمل على زيوت أكثر من تلك الموجودة في السمك، والتي لها آثار إيجابية على الصحة القلبية الوعائية.

بذور عباد الشمس

المشكلة الرئيسية في هذه البذور هي أنها تباع بطرق غير صحية مختلفة، مع كمية كبيرة من الملح أو مع الصلصات اللزجة. ومع ذلك، إذا لم يُضف إلى البذور شيء، سوف تشكّل وجبة خفيفة صحية تحتوي على الكثير من الدهون المفيدة، مثل العديد من المكسرات.

43 % من مكونات هذا الطعام عبارة عن دهون، ومعظمها من النوع غير المشبع، وهذه الأحماض الدهنية أقل شهرة من أوميغا 3، لكنها عنصر أساسي ويجب إدراجها في الطعام لأن الجسم لا ينتجها.

الزيتون

واحدة من أشهر الوجبات الخفيفة في إسبانيا، ويأتي زيت الزيتون من الزيتون، وبالتالي تحتوي دهونه على خصائص مختلفة، وهي تختلف في أن هذه الثمار تحتوي على نسبة مياه أعلى، حوالي 74 % بالإضافة إلى الألياف. 

يحتوي الزيتون على كمية عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبَّعة، وهو عنصر موجود في الغالب في الدهون ذات الأصل النباتي، وله دور مهم في منع تراكم الكوليسترول السيئ أو LDL.

سمك التونة

الأسماك الغنية بالزيوت هي أطعمة ذات أهمية غذائية كبيرة؛ إذ تحتوي على نسبة من البروتينات التي تتجاوز في بعض الحالات نسبة اللحوم.

على الرغم من اعتبار سمك السلمون أحد المصادر الرئيسية للأوميغا 3 في القائمة الغذائية البشرية، إلا أن هناك أسماكاً غيرها تحتوي على نسبة أعلى من هذه الدهون.

إحداها، سمك التونة،  فبينما يحتوي سمك السلمون على 1.64 غرام من أوميغا 3 لكل 100 غرام، فإن سمك التونة لديه ضعف ما يعادل ذلك؛ 3.34 غرام.

الصويا

هذه البقوليات ذات الأصل الآسيوي لم تكن معروفة لكثير من أسلافنا. الآن، ومع ذلك، توجد في العديد من الأماكن وبأشكال عديدة. للاستفادة من نسبتها من الدهون الصحية. 

تحتوي الصويا على كمية صحية من الدهون، ولكن بنسب مختلفة،  وتحتوي الناضجة منها على 18.6% من الدهون.

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا