الاخبار / عربي بوست

عربي بوست رفضوه في البداية ثم جلب لهم المليارات.. ماذا تعرف عن شعار دوري السلة الأمريكي الـ«NBA»؟ ضجة الاخباري

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

يعتبر الاتحاد الوطني لكرة السلة الأمريكي الـNBA من أكثر المنظمات الرياضية نفوذاً بالولايات المتحدة الأمريكية وفي العالم أجمع. إذ ينضوي تحت لوائه ثلاثون فريقاً، 29 من الولايات المتحدة الأمريكية وفريق واحد من كندا. كما يصل متوسط قيمة الفريق الواحد في دوري كرة السلة الأمريكي إلى 1.9 مليار دولار، حسب صحيفة «فوربس» الأمريكية. هذا فضلاً عن المستوى التنافسي الفريد من نوعه في الدوري، إضافة إلى تاريخ الدوري المليء بقصص النجاح الملهمة والمبهرة. عامل آخر أسهم في انتشار وشهرة دوري كرة السلة الأمريكي، ألا وهو الشعار المميز للبطولة. الشعار الذي لم يعد فقط مرتبطاً بكرة السلة، لكنه أصبح أحد رموز الثقافة الأمريكية حتى صار تسهل رؤيته على قمصان الأطفال والشبان وأحذيتهم. كما تفتخر الشركات بأن تضع شعارها جنباً إلى جنب مع شعار الـNBA. ومنذ عام 1969، يتم استخدام هذا الشعار الذي يصور لاعب كرة سلة على خلفية حمراء وزرقاء. لكن ما سر نشأة هذا الشعار؟ ومن اللاعب الموجود عليه؟

شعار الـNBA القديم

سرُّ شعار الـNBA

في عام 1969، كانت الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA تمر بفترة عصيبة للغاية، بسبب المعركة التي كانت قائمة بينها وبين منافِستها الجديدة على الساحة وهي رابطة كرة السلة الأمريكية ABL. وكانت هذه المنافسة على اللاعبين المحترفين، وملايين المعجبين والمشاهدين، وملايين الدولارات القادمة من حقوق الرعاية والبث والإعلانات والتي كانت احتمالية خسارتها واردة لصالح غريمتها. هنا قررت الرابطة الوطنية لكرة السلة البدء في عملية إعادة تشكيل وتسويق لصورتها الذهنية في السوق. وكان من ضمن المهام المترتبة على هذه العملية تصميم شعار جديد يعبّر عن الرابطة، على أن يكون أكثر جاذبية من سابقه. لذلك طلبت الرابطة المساعدة من شركة Siegel+Gale، لتصميم شعار مميز لها يعزز مكانتها بين جمهورها ويحافظ على ريادتها في عالم كرة السلة.

وفي محاولة منه لايجاد الإلهام المناسب للشعار الجديد، بدأ المصمم ومؤسس الشركة آلان سييغل، البحث في أرشيف الصور الخاص بمجلة «سبورت» الرياضية، حتى وجد ضالته في صورة أحد أبرز نجوم اللعبة آنذاك، جيري ويست، حيث كانت الصورة حيوية، بشكل طولاني انسيابي وشَعَر بأنها تجسد روح لعبة كرة السلة بلقطة واحدة.

جيري ويست لاعب لوس أنجليس ليكرز

بعد أن استقر سييغل على تلك الصورة، عرضها على إدارة الرابطة، التي أبدت رفضها في بادئ الأمر لاستخدام صورة فردية. وفسر سييغل ذلك بأن «الرابطة الوطنية لكرة السلة» كانت تريد أن يتم تمثيلها في الشعار كمجموعة أو مؤسسة بدلاً من أن يتم تجسيدها بشخص واحد فقط، فقد كانت الرابطة في حينها ضخمة جداً وذات هوية متشعبة تضم أطيافاً مختلفة.  

لكن سييغل صمم على رأيه في استخدام صورة ويست. ومن ثم ابتكر صورة ظلية بيضاء له ووضعها على خلفية حمراء وزرقاء، ترمز إلى ألوان العلم الأمريكي، ليخرج لنا الشعار الذي ما زلنا نراه حتى اليوم. وحقق الشعار نجاحاً كبيراً، ونجحت مساعي الرابطة في إعادة تسويق وتشكيل الصورة الذهنية لدوري كرة السلة للمحترفين وعلامته التجارية.

واليوم وبعد مرور أكثر من 40 عاماً على تصميم هذا الشعار، اتضح للرابطة مدى قوة هذا التصميم وصموده بمرور الأيام، حيث إنها تحصد عوائد تقدَّر بأكثر من 3 مليارات دولار سنوياً من خلال التراخيص التي تمنحها لمختلف الشركات لوضع شعارها على منتجاتها.

شعار الـNBA الحالي

استياء غير مفهوم

الغريب في الأمر أن جيري ويست حتى يومنا هذا، ما زال مستاءً من تحوُّله إلى شعار للعبة، كما أنه رفض مراراً مقابلة مصمم الشعار. ومبرِّراً موقفه الذي قد يعتبره البعض غريباً، قال سييغل في حوار مع صحيفة نيويورك تايمز: «لا أحب فعل أي شيء قد يلفت الانتباه إليّ». ومن جانبها رفضت الرابطة الاعتراف بأن الصورة الموجودة على الشعار هي صورة جيري ويست. ويمكن تبرير رفض الاعتراف رغم وضوح التشابه، بأنه لقطع الطريق على ويست للمطالبة بأي حقوق مادية. حتى سييغل نفسه رفض الاعتراف بأن الصورة الموجودة على شعار الـNBA هي صورة ويست.

جيري ويست محاطاً بشعار الـNBA

مقالات الرأي المنشورة في عربي بوست لا تعبر عن عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا