الارشيف / الاخبار / عربي بوست

عربي بوست هنية يعلن استعداده لمفاوضات «غير مباشرة» مع إسرائيل، المعارضة السودانية تحدد أعضاءها في مجلس السيادة، وجونسون يحدد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ضجة الاخباري

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

صباح الخير إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

هنية يعلن استعداد حماس لإجراء مفاوضات «غير مباشرة» مع إسرائيل

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية/رويترز
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية/رويترز

قال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، إن الحركة مستعدة لخوض غمار مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل، مضيفاً: «جاهزون اليوم قبل الغد، لخوض غمار مفاوضات غير مباشرة مع إسرائيل في موضوع الأسرى، إذا استعد المحتل لذلك، من أجل الوصول إلى صفقة تبادل نحرر فيها الكثير من أسرانا وأسيراتنا». 

خلفية: منذ عام 2014 تحتجز «حماس» 4 إسرائيليين بينهم جنديان لم يعرف حتى اليوم مصيرهم، وترفض الحركة تقديم معلومات عما إذا كان المحتجزون على قيد الحياة وتطالب «حماس» بضرورة إطلاق سراح أسرى «صفقة شاليط» الذين تمت إعادة اعتقالهم، مقدمة لأي مفاوضات حول صفقة تبادل ثانية. 

تحليل: بين الحين والآخر تلوح حماس بورقة الأسرى الذين في حوزتها من أجل ممارسة مزيد من الضغط على إسرائيل وفي نفس الوقت تتعامل بمنطق الندية مع تل أبيب التي حتى الآن ترفض أن تعترف بشكل علني عن عدد الأسرى لدى حماس وعن رتبهم العسكرية.

حماس أيضاً تريد طمأنة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بأن قضيتهم في حسابات الحركة وأنها لن تتخلى عنهم وأنها ستمضي في عقد صفقة مع إسرائيل تضمن إطلاق سراح الأسرى.

تحالف المعارضة السوداني يحدد أعضاءه الخمسة في مجلس السيادة

السودانيون خرجوا للشوارع احتفالا بتوقيع الاتفاق بين المجلس العسكري والمعارضة/ رويترز
السودانيون خرجوا للشوارع احتفالا بتوقيع الاتفاق بين المجلس العسكري والمعارضة/ رويترز

أبلغ مصدر بتحالف المعارضة السوداني رويترز بأن التحالف حدد الأشخاص الخمسة الذين اختارهم ليكونوا الأعضاء المدنيين في مجلس السيادة الذي سيؤدي اليمين، الإثنين 19 أغسطس/آب. وقال المصدر إن تحالف قوى الحرية والتغيير اختار عائشة موسى، وصديق تاور، ومحمد الفكي، وسليمان حسن شيخ إدريس، وطه عثمان إسحاق.

خلفية: تحت وطأة تلك الاحتجاجات عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، عمر البشير من الرئاسة (1989: 2019)، وتولى المجلس العسكري الانتقالي السلطة مؤقتاً.

تحليل: تؤكد القوى المدنية السودانية بأنها ماضية في الحل السياسي الذي تم الاتفاق عليه كما أنها تحاول أن تقطع الطريق أمام المجلس العسكري والذي يحاول أن يماطل في تنفيذ الاتفاق ومن ثم يجب عليه الآن الإعلان عن مرشحيه حتى تتم العملية السياسية التي تم الاتفاق عليها برعاية إقليمية ودولية.

بوريس جونسون يحدد «بشكل نهائي» خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الجديد/رويترز
بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الجديد/رويترز

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون التوقيع على وثيقة إلغاء سريان قوانين الاتحاد الأوروبي في بلاده، مؤكداً أن هذا يعني مغادرة الاتحاد بنهاية أكتوبر/تشرين الأول وقال: «سنغادر الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر يعني توقيع هذه الوثيقة أننا سنستعيد السيطرة على قوانيننا يوم الخروج من الاتحاد الأوروبي». 

خلفية:  قانون عام 1972 هو الأداة التي ترى أن اللوائح تتدفق إلى قانون المملكة المتحدة مباشرة من الهيئات التشريعية في الاتحاد الأوروبي، فيما يمثل إعلان إلغاء القانون خطوة تاريخية في إعادة سلطات التشريع من بروكسل إلى المملكة المتحدة.

تحليل: يدرك جونسون أن على بلاده الآن الانسحاب الكامل من الاتحاد الأوروبي وهو يريد أن يؤكد على ذلك خوفاً من الدخول في متاهة جديدة مع الاتحاد الأوروبي وأيضاً ألا يكرر ما قام به رئيسا الوزراء السابقان ديفيد كاميرون وتريزا ماي، ومن ثم يريد أن يظهر جونسون الرجل القوي الذي سيحقق مطلب ملايين البريطانيين بالانسحاب من اليورو.

إليكم ما يحدث أيضاً

قوات الوفاق الليبية: أعلنت قوات حكومة «الوفاق الوطني» الليبية، المعترف بها دولياً، إسقاط طائرة إماراتية مسيرة، الأحد، 18 أغسطس/آب بمدينة مصراتة غربي البلاد.

مارلين مونرو: نشرت صحيفة DailyMail البريطانية مقطع فيديو، تضمن صوراً قالت إنها حصرية لجثمان النجمة العالمية مارلين مونرو بعد وفاتها بساعات وقالت الصحيفة البريطانية، إن الصور هي للنجمة العالمية داخل مشرحة في لوس أنجلوس.

دوقة ساسيكس: كشفت صحيفة Daily Mail البريطانية أن ميغان ماركل والأمير هاري أقاما في منتجع ترفيهي للمليارديرات خلال عطلتهما المترفة بجزيرة إيبيزا، حيث تبلغ تكلفة الفيلات الضخمة هناك ما يصل إلى 120 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع، وفقاً لما كشفه سكان محليون.

صورة للقصر الذي قضت فيه ماركل وهاري عطلتهما/ dailymail
صورة للقصر الذي قضت فيه ماركل وهاري عطلتهما/ dailymail

مفاعل نووي: قالت شركة تابعة لروس-أتوم النووية الروسية إن الوحدة الرابعة بمحطة بيلويارسك للطاقة النووية في جبال الأورال أغلقت الأحد 18 أغسطس/آب بعد استجابة «خاطئة» من جانب نظام السلامة. وأضافت أن إغلاق الوحدة تم في الساعة 09.15 بالتوقيت المحلي (0415 بتوقيت غرينتش).

الاخبار ،وظائف ،عملات وسلع ،الفن ،جرائم بلاد برة، منوعات ،المرأة اسلاميات ،الحوادث ،تكنولوجيا، ثقافة ،صحة ،الرياضة ،أسواق المال

قد تقرأ أيضا