الارشيف / المرأة / أبراج وتطلعات / الفجر

الطالع الفلكى الأحد 29/7/2018..مَهَارَة إنسَانِيّة!

**القمر فى  الرّبع الثّالث، القمر فى الدّلو ، ويدخل الحُوت فى الواحدة و28 دقيقة بعد مُنتصف الليل-فجر غدٍ الإثنين بتوقيت القاهرة.

**فلكياً/هندياً: القمر فى الجدى ، ويدخل الدّلو فى الواحدة و36 دقيقة ظهراً بتوقيت القاهرة.

**غربيّاً: "الشّمس" فى برج الأسد من 22 يوليو - 23 أغسطس.

**هنديّاً: "الشّمس" فى برج السّرطان من  16 يوليو - 16 أغسطس.

**عَرَبِيّاً: "الشمس" فى منزلة الذّرَاع من 29 يوليو - 10 اغسطس.

*اليوم 21 أبيب قبطى، 28 تَمّوز رُومى، 15 ذو القعدة ،ميمُون للغاية.

قال الحكيم المصرى: (أعمل إيه فحظّى الهباب دَه؟) - ياختى إنزلى هاتيلِكْ حظّ من شارع الشّواربى.(نبيلة السّيّد من فيلم غريب فى بيتى-1982)

*القمر فى الدّلو "غربيّاً"

مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة "مُخيّرين" وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب. 

*مَنَازِلْ نِجْم سُهيل.....

الفراعنة بمصروالصّابئة بابل بالعراق يشتركان فى إعتماد نجمة الشّعرى اليمانيّة كأساس لتقويمهم كل 365 يوم بثبات وإتّزان منذ آلاف السنين وبدقّة كبيرة

عرب اليمن ليسو أقل شأناً فهم أيضاً لهم نجم يُسمّى نجم سُهيْل يظهر فى موعد ثابت كل 365 يوم ومنذ آلاف السنين، لكن لايُمكن رؤيته إلاّ فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضيّة لذلك فهو مناسب لأهل اليمن والإنكا بأمريكا الجنوبيّة.

يظهر نجم سُهيل فى 24 أغسطس من كل عام لكن لايُرى بالعين بأى حال قبل 5 سبتمبر،بعد ظهور نجم سُهيل فى 6 سبتمبر يتم تقسيم السنة لأربعة مَوَاسِم بناءً على ظهور سُهيل الخريف-الشتاء-الرّبيع-الصّيف وكل مُوسم 7 منازل كأنها شهور زىّ الفرعونى تمام لكنّها 13 يوم بس، تبدأ المواسم كالتّالى

1-(6 سبتمبر/الخريف):الجبهة-الزّبرة-الصّرفة-العوّا-السّماك-الغفر-الزّبانا

2-(6 ديسمبر/الشتاء):الإكليل-القلب-الشولة-النّعايم-البلدة-سعدالذابح-سعد بلع

3-(6 مارس/الرّبيع):سعد السّعود-سعد الأخبية-المقدّم-المؤخر-الرّشا-الشرطين-البطين

4-(6 يونيه/الصيف):الثّريّا-الدّبران-الهقعة-الهنعة-الذّراع-النّثرة-الطرفة

كلّ منزلة تنزل بها الشّمس تمكث بها مدّة 13 يوم (13 يوم ×28 منزلة = 364) ، ماعدا منزلة الجبهة فعدد أيّامها 14 يوم.

تماماً مثل القويم الفرعونى فإنّ كلّ منزلة ترتبط بمواسم الزّراعة فى اليمن ومواسم الرّياح المُوسميّة،وكما يُميّز ظهورنجمة الشّعرى اليمانيّة فى مصر فيضان النّيل، فإن ظهورنجم سهيل يعنى توقّف الرّياح الرّمليّة العنيفة وسكوتها والبدء فى تلطف درجة الحرارة فى بلاد اليمن والحجاز.

إنتقلت بمشيئة الله تَعَالى الشمس من منزلة الهَنْعة لتدخل إلى منزلة الذراع لأنها تُشبه ذراع الأسد المقبوضة ، منزلة الذراع تُعرف عند عامّة العرب بالمَرْزَمْ وهى خامس نجوم الصيف تشتد فيها الحرارة والرطوبة والعواصف الترابيّة ورياح السّموم اللاهبة وتقول عنها العرب (إذا غاب المرزم فالزم) يعنى إذا إنتهت منزلة المرزم فالزم بيتك وتوقف عن الزراعة لفوات الوقت لها ، تستمر فيها سُقيا الأشجار بدون إسراف أوتقتير ويُزرع فيها فسائل النخيل والبطيخ والسمسم وينضج فيها الرّمّان والفواكه وفيها بواكير قطاف البلح الرّطب (إذا طلع المرزم مَلأ ما فوق المحزم) أى بطلوع منزلة المرزم يملأ مافوق حزام الفلاح من محصول بلح الرّطب،هذه المنزلة هى أنسب الأوقات للغطس فى بحر العرب لصيد اللؤلؤ ، كما يرتفع نشاط وهياج الأفاعي والزواحف بمختلف أنواعها وتنتشر بشكل كبير خلال فترة الليل بسبب إزدياد معدلات الرطوبة خصوصاً على السواحل ، بالتوازى مع وفرة فواكه الصيف المُتنوعة ومحصول البلح ومُوسم صيد اللؤلؤ فهو وقت مُناسب من وجهة نظر التأثير الزمانى/تايم أفّيكتْ للإنطلاق فى عملية بحث عن عروسة/عريس للعزّاب وهى أجمل الفواكه وأثمن اللآلئ خلال تلك المنزلة ولاعيب طالما بالحلال ،أو البدء بشهر عسل جديد للمُتزوجين مع أفضل أداء زوجى بمشيئة الله تَعَالى، تقول العرب (إذا طلع الذراع حسرت الشمس القناع وأشعلت في الأفق الشعاع وترقرق السراب بكل قاع وكنست الظباء والسّباع).

*المَرَاجِعْ

كتاب الأنواء للفلكى/سَالِم بِنْ بَشِير، الفلكى العلّامة/عادل حَسَن السّعْدُون.

الموقع الإلكترونى (المَسَالِكْ) المركز العَرَبى للأدَبْ الجُغْرَافِى.

*صيد الفرص ، من فَرَاسَة الكفّ..

العثور على فرص للعمل أوالزواج قد يكون ضربة حظ، لكن قنص الفرصة السانحة والنجاح فى الإمساك بها مهارة تُسمّى بالذكاء الإجتماعى ولاتستلزم شهادة جامعية لكنها مهارة إنسانية ، لهذا قد نجد أنصاف المتعلمين من أصحاب الثروة وذوى الشهادات العلمية العليا متوسطى الثروة ، هل توجد علامة من فراسة الكف تعرفنا إن كان الشخص يتميز بالذكاء الإجتماعى للفوز بثروة أو زوجة؟

(1)خطالرأس مستقيم حتى نهايته ،صاحب الخط واقعى يقوم بالإستفادة من الظروف المُحيطة به وفى حدود المتاح ، لاينظر خارج الصندوق وقد يتصف بالعناد.

(2)خط الرأس يميل للداخل ، صاحب الخط يتصف بالأفق المُتسع وبإمكانه التفكير خارج الصندوق وتخيل أسلوب للفوز بصفقة أو زوجة لكن قدرته على تحقيق رغبته تتوقف على توفيره للمناخ والشروط الواقعية.

*وجود خط الرأس يتفرع لفرعيْن يعنى أن صاحبه يتصف بالتفكير خارج الصندوق وله القدرة على تخيل حلول مبتكرة (2) مع توفيره للشروط الواقعية الملموسة(1) وتطبيقها للفوز بالمكسب أو الزوجة التى يتمناها.

(3)خط الرأس يميل بشدّة إلى تل القمر يعنى أن صاحبه مستغرق فى الأفكار والخيال أو يعيش فى برج عاجى وهذا مفيد لكاتبى الروايات والسيناريوهات ومُخرجى السينما والفنانين بشكلٍ عام.

*إلى الطّوالع اليوميّة....

برج الحمل: الفشل فى علاقة معناه فرصة للنجاح بمشيئة الله تَعَالى فى علاقة أخرى قادمة أفضل وأجمل ، تفاءل بالخير.

برج الثور: الشّهامة والتزام الحدود الأخلاقيّة تُكسبانك إحترام الطرف الآخر وتزيد من عمق العلاقة، فلا تتصرف بعكس ذلك.

برج الجوزاء: الصبر فضيلة عليك أن تتعلمها، لا للتهور أوالتسرع فى أى شيئ ، فى الكلام أو القيادة أو الشراء أو البيع أو منح الوعود.

برج السّرطان: نقص أحد الفيتامينات قد يتسبب فى العصبية أوالكآبة أو تشتت القدرة الذهنية على التركيز بعملك،عليك بتوازن الطعام وشرب الماء لتعويض العرق.

    

برج الأسد: إبتعد عن الشطط فى الحب الزّائد أو التحكّم الزّائد،الإعتدال مطلوب فى مشاعر الغيرة والتى تبدو كالملح، القليل منها مطلوب والكثير منها مؤذٍ للغاية.

   

برج العذراء: توضيح مشاعرك أولا بأول سواءً بالرضا أو الرفض يضمن سير العلاقة فى العمل أو العاطفة بسلاسَة خاليةً من الضغائن بمشيئة الله تعَالى.

برج الميزان: لاتورّط نفسك فى مواجهة الدّهماء

تابع الخبر في المصدر ..