الرياضة / الرياضة العالمية / بوابة الشروق

فرنسا تطيح بالمنتخب الأمريكي خارج مونديال السلة

فجر المنتخب الفرنسي لكرة السلة مفاجأة من العيار الثقيل وأطاح بنظيره الأمريكي خارج بطولة العالم المقامة حاليا بالصين اثر التغلب عليه 89 / 79 اليوم الأربعاء في دور الثمانية للبطولة والذي شهد اليوم أيضا فوز المنتخب الأسترالي على نظيره التشيكي 82 / 70 .

وتأهل المنتخب الفرنسي إلى المربع الذهبي للبطولة عن جدارة بعد الفوز الثمين في مباراة اتسمت بالإثارة منذ بدايتها وحتى صافرة النهاية.

وبهذا ، يلتقي المنتخب الفرنسي نظيره الأرجنتيني في المربع الذهبي للبطولة بعد غد الجمعة فيما يلتقي المنتخب الأمريكي نظيره الصربي في مباريات تحديد المراكز من الخامس إلى الثامن حيث ستكون المباراة بينهما مواجهة مكررة لنهائي النسخة الماضية من البطولة.

وحرم المنتخب الفرنسي نظيره الأمريكي من الدفاع عن لقبه العالمي الذي توج به في النسختين الماضيتين عامي 2010 و2014 .

وكان المنتخب الصربي وصيف بطل العالم خسر أمام نظيره الأرجنتيني أمس في مباراة أخرى بدور الثمانية ليخلو المربع الذهبي للنسخة الحالية من طرفي المباراة النهائية في النسخة الماضية.

وقدم المنتخب الفرنسي عرضا رائعا على مدار المباراة واستحق التأهل للمربع الذهبي بفضل الحماس الشديد في الأداء وعدم الاستسلام لليأس في مواجهة الانتفاضة القوية التي قدمها المنتخب الأمريكي في الربع الثالث من المباراة.

وانتهى الربع الأول من اللقاء بالتعادل 18 / 18 ولكن المنتخب الفرنسي قدم أداء أسطوريا في الربع الثاني لينهي الشوط الأول لصالحه 45 / 39 بفارق ست نقاط أمام المنتخب الأمريكي الفائز باللقب العالمي خمس مرات سابقة والذي كان المرشح الأول للفوز باللقب في النسخة الحالية.

ووسع المنتخب الفرنسي الفارق إلى عشر نقاط (51 / 41) بعد دقيقة واحدة من الربع الثالث ولكن المنتخب الأمريكي انتفض بقوة وقلص الفارق تدريجيا حتى وصل لست نقاط في منتصف هذا الربع ثم تقدم بفارق نقطة واحدة 63 / 62 قبل دقيقة واحدة و40 ثانية من نهاية الربع الثالث.

وأنهى المنتخب الأمريكي الربع الثالث متقدما 66 / 63 وبدا أن الفريق في طريقه لتحقيق الفوز والتقدم خطوة جديدة على طريق الدفاع عن اللقب.

ولكن المنتخب الفرنسي استعاد اتزانه في الربع الأخير ولقن نظيره الأمريكي درسا قاسيا لينهي المباراة بفارق عشر نقاط كاملة ويحجز مقعده في المربع الذهبي عن جدارة.

والفوز هو الخامس للمنتخب الفرنسي في ست مباريات خاضها بالنسخة الحالية حتى الآن حيث كانت هزيمته الوحيدة في البطولة حتى الآن عندما سقط أمام المنتخب الأسترالي في ختام مباريات المجموعة الرابعة بالدور الثاني للبطولة بعدما ضمن الفريقان التأهل لدور الثمانية.

وفي المقابل ، مني المنتخب الأمريكي اليوم بالهزيمة الأولى له في البطولة الحالية بعدما فاز بمبارياته الخمسة الأولى بواقع ثلاث مباريات في مجموعته بالدور الأول ومباراتين في مجموعته بالدور الثاني (دور الستة عشر) .

وهذه هي المرة الرابعة فقط والأولى منذ 2002 التي يغيب فيها المنتخب الأمريكي عن المراكز الأربعة الأولى في البطولة.

ومني المنتخب الأمريكي اليوم بالهزيمة الأولى له في البطولات الكبرى منذ 2006 .

كما فقد المنتخب الأمريكي فرصة أن يصبح أول منتخب في التاريخ يحرز اللقب العالمي في ثلاث نسخ متتالية.

وكان المنتخب الأمريكي ضمن التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية القادمة (طوكيو 2020) اثر تأهله لدور الثمانية حيث كان مع المنتخب الأرجنتيني الفريقين الوحيدين من الأمريكتين المتأهلين لدور الثمانية ما يعني أنهما أفضل فريقين من الأمريكتين في البطولة الحالية ليتأهلا سويا إلى الأولمبياد.

وفي المقابل ، ضمن المنتخب الفرنسي التأهل للأولمبياد برفقة نظيره الإسباني الذي وصل معه للمربع الذهبي في المونديال الحالي حيث تؤهل البطولة الحالية أفضل فريقين من أوروبا إلى الأولمبياد.

وكان المنتخب الإسباني شق طريقه أمس إلى المربع الذهبي ليتأهل المنتخبان الإسباني والفرنسي إلى الأولمبياد بعد خسارة المنتخب التشيكي أمام نظيره الأسترالي اليوم في المباراة الأخيرة بدور الثمانية.

وكان الأمريكي دونوفان ميتشل أفضل المسجلين في مباراة اليوم برصيد 29 نقطة وست متابعات وأربع تمريرات حاسمة لكنه لم ينقذ فريقه من الهزيمة فيما كان إيفان فورنييه لاعب أورلاندو ماجيك الأمريكي هو أفضل المسجلين في صفوف المنتخب الفرنسي برصيد 22 نقطة من بينها 20 نقطة في أول ثلاثة أربعا من المباراة.

وفي المباراة الأخرى اليوم بدور الثمانية ، أكمل المنتخب الأسترالي عقد المتأهلين للدور قبل النهائي في البطولة بتغلبه على نظيره التشيكي 82 / 70 .

ويلتقي المنتخب الأسترالي في المربع الذهبي بعد غد الجمعة مع نظيره الإسباني على إحدى بطاقتي التأهل لنهائي البطولة فيما يلتقي المنتخب التشيكي مع نظيره البولندي في مباريات تحديد المراكز من الخامس إلى الثامن.

وواصل المنتخب الأسترالي انطلاقته الرائعة في البطولة حيث حقق انتصاره السادس على التوالي في ست مباريات خاضها بالبطولة حتى الآن وحجز مقعده في المربع الذهبي بجدارة.

وأظهر المنتخب التشيكي ، الذي مني اليوم بهزيمته الثالثة مقابل ثلاثة انتصارات في المباريات الستة التي خاضها بالبطولة حتى الآن ، ندية كبيرة في الربعين الأول والثاني لكنه سقط بشكل كبير في الربع الثالث ولم يستطع تعديل الوضع رغم انتفاضته القوية في الربع الأخير.

وانتهى الربع الأول من المباراة بالتعادل 17 / 17 ثم نجح المنتخب الأسترالي في إنهاء الربع الثاني والشوط الأول للمباراة لصالحه بفارق ثلاث نقاط (33 / 30) .

وفي الربع الثالث ، أحكم المنتخب الأسترالي قبضته تماما على اللقاء ولقن منافسه التشيكي درسا قاسيا حيث وسع الفارق تدريجيا حتى أنهى الربع الثالث متقدما بفارق 15 نقطة (63 / 48) .

وانتفض المنتخب التشيكي في الربع الأخير وحاول تعديل النتيجة وقلص الفارق بالفعل لكن ظلت

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا