رئيس الكاميرون يعلن إطلاق «حوار وطني كبير» في البلاد بنهاية سبتمبر الجاري ضجة الاخباري

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلن رئيس الكاميرون «بول بيا» عزمه إطلاق «حوار وطني كبير» في نهاية سبتمبر الجاري، وذلك للتوصل إلى حل للأزمة الانفصالية التي تشهدها المناطق الناطقة بالإنجليزية في البلاد.

وذكرت قناة «فرانس 24» الإخبارية، الأربعاء، أن الرئيس بيا (86 عاما) والذي يحكم البلاد منذ 37 عاما أعلن عقد تشاور وطني ضخم في نهاية الشهر الجاري حول النزاع المميت بين الجماعات الانفصالية للأقلية الناطقة بالإنجليزية وقوات حفظ النظام في غرب البلاد.

وقال الرئيس الكاميروني- في خطاب للأمة بثته الإذاعة المحلية والتلفزيون الوطني- إنه قرر إطلاق «حوار وطني ضخم» في نهاية الشهر الحالي، سيمكن الحكومة من دراسة طرق ووسائل الاستجابة للتطلعات العميقة للمواطنين في الشمال الغربي والجنوب الغربي، وأيضا لجميع أمة الكاميرون.

وأوضح الرئيس «بيا» أن رئيس الوزراء «جوزيف ديون نغوتي» سيرأس هذا الحوار الذي سيجمع أطياف المجتمع المختلفة، بما في ذلك ممثلي قوات الدفاع والأمن وممثلين عن الجماعات المسلحة.. مشيرا إلى أن رئيس الحكومة سيقوم بإجراء «مشاورات واسعة»، كما سيرسل وفودا خلال الأيام القليلة المقبلة لعقد لقاءات مع الشتات.

وفي خطابه، كرر الرئيس «بيا» عرضه بالعفو عن الانفصاليين المسلحين الذين سيلقون أسلحتهم طواعية لكنه تعهد لأولئك الذين يرفضون الخضوع بتطبيق القانون

قراءة المزيد ...

أخبار ذات صلة

0 تعليق