الارشيف / الاخبار / أخبار دولية / الفجر

"هيرته": برلين تستطيع المساعدة في التقارب بين الكوريتين

ذكر مفوض الحكومة الألمانية لشؤون شرق ألمانيا، كريستيان هيرته، أن بلاده تستطيع أن تلعب دورًا داعمًا في عملية التقارب بين الكوريتين، مشيرا إلى القمة التي عقدت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة يونيو الماضي: "هناك لحظة مواتية، فرصة تاريخية، نريد دعم الكوريين في استغلال هذه الفرصة، أنا متحمس لسماع ما إذا كنا سننضم لهذا الطريق، وكيف".

وتجدر الإشارة إلى أن هيرته، الذي ينتمي للحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، سيتوجه غدًا الأحد إلى كوريا الجنوبية للقاء رئيس لجنة الاستشارات الألمانية-الكورية المختصة بقضايا الوحدة، ونائب رئيس الوزراء الكوري الجنوبي لقضايا الوحدة.

وأضاف "هيرته" "تريد كوريا أن ننقل إليها خبراتنا، سواء على المستوى السياسي أو القضائي أو الاقتصادي أو المجتمعي، وكما تريد إبقاء القضية ضمن جدول أعمالها لتبعث إشارة إلى المواطنين بأن هدف إعادة التوحيد ممكن رغم جميع المشكلات، نعلم من تجربتنا أن المجتمع بحاجة إلى مثل هذه الرؤية التي تتجاوز مجال السياسة اليومية".

يذكر أنه تم تأسيس لجنة استشارات ألمانية-كورية منذ عام 2010، ومن المقرر أن تنعقد في برلين في أكتوبر المقبل.
وتابع هيرته: "بالطبع، الوضع في كوريا الجنوبية أصعب مما كان عليه الحال إبان الانقسام في ألمانيا، خطر تصعيد النزاع في كوريا أكبر بكثير مما كان في ألمانيا في ذلك الحين، الوضع مختلف أيضًا، الوضع الاقتصادي في كوريا الشمالية أسوأ بكثير مما كان

تابع الخبر في المصدر ..