الارشيف / الاخبار / أخبار دولية / بوابة الشروق

غدًا.. وزير خارجية إيطاليا فى القاهرة لتعزيز العلاقات

يبدأ غدا وزير الخارجية الإيطالى إينزو مويفيرو ميلانيزى زيارة للقاهرة تعد الأولى منذ توليه منصبه ــ حسب مصدر دبلوماسى مطلع تحدث لـ«الشروق»، وقال إن هناك حرصا من البلدين على تطوير العلاقات فى جميع المجالات، ولا سيما الاقتصادية سواء فى المجالين الاستثمارى والتجارى.
واشار إلى أن البلدين مقبلان على مرحلة جديدة من التعاون والتفاهم المشترك على المستوى الثنائى أو الإقليمى.
يذكر أن وزير الداخلية الايطالى ماتيو ساليفني قام مؤخرا بزيارة مصر والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وذكر المصدر أن العلاقات الثنائية بين البلدين ودفع مزيد من الاستثمارات الإيطالية لمصر وزيادة التبادل التجارى والتغلب على أى صعوبات تقف حائلا أمام نمو العلاقات تأتى فى أولوية المباحثات التى ستعقد بالقاهرة مع المسئولين المصريين، إضافة إلى التطرق لتطورات قضية مقتل الطالب جوليو ريجينى والمصريين الذين تم اكتشاف جثثهم بإيطاليا وسرعة الكشف عن ملابسات تلك الحوادث والكشف عن مرتكبيها عبر السلطات الإيطالية والمصرية، منوها إلى أن مثل هذه الحوادث لم تؤثر على العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
يذكر أن سفير مصر فى روما هشام بدر نجح منذ توليه منصبه فى سبتمبر الماضى فى إعادة الزخم للعلاقات مع ايطاليا، والتى تأثرت سياسيا بعد قضية الطالب ريجينى فى مطلع ٢٠١٦ وذلك عبر لقاءات واتصالات مع جميع شرائح المجتمع السياسى والاقتصادى والبرلمانى الايطالى.
فيما أكد المصدر ارتفاع معدل التبادل التجارى ليصل إلى أكثر من خمسة مليارات يورو بنهاية الربع الأول من هذا العام، وتعد إيطاليا من أكبر الشركاء الاوروبيين استثمارا فى مصر وأن معدلات الاستثمارات ارتفعت مؤخرا بعد اكتشاف حقل الغاز فى البحر المتوسط من قبل شركة إينى الايطالية.
وأضاف أن الملف الليبى وأهمية تحقيق الاستقرار والأمن فى ليبيا والحد من الهجرة غير الشرعية من الملفات التى سيتم التركيز عليها خلال المباحثات.
يذكر أن الاستثمارات الإيطالية فى مصر تتركز فى مجالات الطاقة والبنية الاساسية والكهرباء، وتعتبر إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين.
ويبلغ حجم الاستثمارات الإيطالية فى مصر حاليًا بين 4 إلى 5 مليارات يورو، بينها 4 ملايين استثمارات فى مجال الطاقة والتعدين، فيما تزايد حجم الاستثمارات الإيطالية خلال الآونة الأخيرة، بعد اكتشاف شركة إينى لحقل غاز فى البحر المتوسط.
وتأتى الاستثمارات الإيطالية فى قطاعات

تابع من المصدر

قد تقرأ أيضا