الارشيف / الاخبار / أخبار دولية / الفجر

وانج يي: بكين ترغب في حل الخلافات مع أمريكا على أساس المساواة

أوضح وانج يي وزير الخارجية وعضو مجلس الدولة الصيني، اليوم الجمعة، بعد اجتماعه مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو، أن "بكين ترغب في حل الخلافات مع الولايات المتحدة على أساس المساواة بينهما، لكنه أضاف أنهما لم يبحثا الحرب التجارية بين بلديهما بتفصيل شديد".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أصدر، يوم الأربعاء الماضي، توجيهات للمسؤولين في قطاع التجارة بالنظر في زيادة الرسوم من عشرة في المئة إلى 25% على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

ويتهم "ترامب" الصين ودول أخرى باستغلال الولايات المتحدة في التجارة العالمية، وطالب بأن تقدم بكين تنازلات كثيرة لتجنب الرسوم الجديدة، ومع ذلك لم تظهر الصين ما يدل على الإذعان للضغط الأمريكي.

وقال "وانج" للصحفيين بعد اجتماعه مع بومبيو في سنغافورة على هامش منتدى إقليمي: إن بومبيو أبلغه بأنه "يرغب في الحفاظ على التواصل البناء".

وأضاف: "حيث أننا عضوان في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأكبر اقتصادين في العالم فإن علينا بالطبع الإبقاء على المحادثات طوال الوقت".

وتابع قائلاً: "التعاون هو الخيار الصحيح الوحيد للولايات المتحدة والصين، وهذا هو ما يتوقعه المجتمع الدولي، والاختلاف لن يؤدي إلا إلى خسارة الجانبين وسيضر بالتنمية السلمية الراسخة في العالم".

وأضاف "نحن مستعدون لمعالجة أوجه القلق لدى الجانبين عبر مباحثات على أساس المساواة والاحترام المتبادل، وكان بومبيو معولاً على هذا التوجه، وقال إنه "لا يريد للاحتكاكات الحالية أن تستمر".

ورداً على سؤال بشأن ما تناوله الوزيران بالنسبة للتجارة تحديدا، قال وانج: "لم نخض في التفاصيل الدقيقة، لكن في الواقع، وكما أشار الصحفيون، كيف يمكن إجراء محادثات تحت هذا الضغط؟".

تابع الخبر في المصدر ..