الارشيف / الاخبار / أخبار دولية / RT Arabic (روسيا اليوم)

روسيا: واشنطن تعود لبرنامج"حروب النجوم" وتحويل الفضاء لميدان قتال

اتهمت روسيا الولايات المتحدة بالعمل على خطط ستتيح لها قريبا استخدام المجال الفضائي لتنفيذ عمليات قتالية، معتبرة أن واشنطن تعود إلى تطبيق برنامج "حروب النجوم".

وقالت الخارجية الروسية، في بيان أصدرته اليوم الجمعة، لقد لفت اهتمامها تقرير "استعراض سياسة الولايات المتحدة في مجال الدفاع الصاروخي"، الذي نشرته الحكومة الأمريكية مؤخرا، وركز بدرجة كبيرة على "تشكيل مجموعة لقوات الدفاع الصاروخي منتشرة في الفضاء تضم وسائل اعتراض الصواريخ".

وأشارت الوزارة إلى أن نشر مثل هذه الوسائل في الفضاء يهدف، حسب التقرير، إلى رفع درجة فعالية إصابة أنواع مختلفة من الصواريخ خلال مرحلة التسارع لتحليقها فوق أراضي العدو، وفي سياق تنفيذ هذه المهمة تلقى البنتاغون أمرا بدراسة التكنولوجيا الأكثر وعدا والجدول الزمني والتكلفة وتشكيل الكوادر الضرورية لتطبيق مثل هذا البرنامج.

وذكرت الخارجية الروسية: "إننا ننظر إلى هذا الوضع باعتباره تأكيدا جديدا (إلى جانب القرار بإنشاء القوات العسكرية الفضائية وتخصيص التمويل لوضع وسائل الدفاع الصاروخي المنتشرة في الفضاء) لواقعية خطط واشنطن الخاصة باستخدام المجال الفضائي في المستقبل الأقرب لأهداف متعلقة بتنفيذ عمليات قتالية وضمان الهيمنة الأمريكية في الفضاء".

وتابعت الوزارة: "إننا نشعر بأسف عميق من أن الولايات المتحدة فضلت، بدل إقامة حوار بناء حول قضايا الاستقرار الاستراتيجي ومنع سباق التسلح في الفضاء، العودة إلى تطبيق نسخة جديدة من برنامج حروب النجوم من عهد رئاسة رونالد ريغان". 

ودعت روسيا في البيان من جديد واشنطن إلى "إبداء العقلانية والتخلي عن مثل هذه المؤامرات غير المسؤولة التي من شأنها أن تسفر عن تداعيات في غاية السلبية بالنسبة إلى المجتمع الدولي بأسره، بما في ذلك الولايات المتحدة ذاتها".

وشددت الخارجية الروسية على أنه "من الواضح أن ظهور الأسلحة في الفضاء سيتناقض مع الممارسة المعتمدة للتعاون الدولي حول دراسة المجال الفضائي واستخدامه لأغراض سلمية".

المصدر: RT

قد تقرأ أيضا