رجيم / مجلة رجيم

علاج تليف الكبد بالأعشاب

  • 1/2
  • 2/2

المحتويات

تليف الكبد Cirrhosis of the liver مرض خطير من الأمراض التي تصيب الكبد ، و الكبد هو أكبر عضو في جسم الإنسان ، و هو مسئول عن تنقية الجسم من السموم و الملوثات الناتجة عن تناول الطعام و يقوم بطردها من الجسم ، كما أنه مسئول عن افراز المواد التي تقوم باذابة الدهون في الجسم و منع ترسبها على جدران الاوعية و الشرايين .

تليف الكبد Cirrhosis of the liver

تليف الكبد أو تشميع الكبد هو مرض يصيب أنسجة الكبد بالتصلب والتغير في طبيعتها الرطبة بسبب الاصابة بالفيروسات الكبدية أو الاصابة بالسرطان ، مما يجعل الكبد يعجز عن القيام بمهام وظيفته ، و يضعف من قدرته على طرد السموم من الجسم ، كما تتأثر العصارة الصفراء التي يفرزها الكبد و التي تساعد في عملية الهضم ، مما يؤثر على الجهاز الهضمي و يسبب الكثير من المشاكللأجهزة الجسم المختلفة .

أسباب تليف الكبد

  • الفيروسات الكبدية : تعتبر الفيروسات التي تصيب الكبد من أكثر العوامل التي تؤدي الى تليف الكبد ، و من أخطر الفيروسات الكبدية المسببة للضرر للكبد فيرس C،   B .
  • الخمور : تعتبر الخمور و المشروبات الكحولية العدو الأول للكبد و التي تتسبب في كثير من المشاكل للكبد ، فالخمور تحتوي على الكحول و مركبات سامة بسبب تخمرها مما يؤثر على الكبد و على أعضاء الجسم .
  • كثرة الأدوية : تحتوي الأدوية على مركبات كيميائية تتحول الى مواد سامة في الجسم ، و مع كثرة تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب يؤثر ذلك على صحة الكبد و يتسبب في الاصابة بتليف الكبد .
  • السمنة : فالسمنة تؤدي الى تراكم الدهون على الكبد مما يصيب الكبد بما يسمى التشميع الكبدي غير الكحولي ، و هذا التشميع يكون البداية لالتهاب الكبد و الاصابة بتليف الكبد .
علاج تليف الكبد بالاعشاب
علاج تليف الكبد بالاعشاب
  • مرض ويلسون : و هو مرض وراثي يؤدي الى تراكم النحاس في الجسم ، مما يؤثر على الكبد و يزيد من فرص تعرضه للالتهاب .
  • جهاز المناعة : اصابة الجهاز المناعي في الجسم بالإضطراب من الأمور التي تعمل على جعل جهاز المناعة يهاجم خلايا الجسم الطبيعية و منها خلايا الكبد ، كما ان ضعف الجهاز المناعي لجسم الانسان يجعله عرضة للاصابة بالفيروسات الكبدية بشكل أكبر ، و هي الفيروسات التي تسبب التهابات و تليف الكبد .

علاج تليف الكبد بالأعشاب

الكركم

الكركم من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن المفيدة للجسم ، و الكركم يساعد في تنقية الجسم من السموم و يساعد في تنشيط خلايا الكبد ، و يعمل على اعادة انزيمات الكبد الى مستوياتها الطبيعية ، مما يساعد في علاج تليف الكبد ، و يمكن تناول الكركم بوضعه على الطعام كبهارات .

الزنجبيل

من أفضل الأعشاب التي تساعد في علاج تليف الكبد ، و الزنجبيل يعمل على تنشيط عمل العصارة الصفراء في الكبد ، كما يساعد الزنجبيل في اعادة تجديد انسجة الكبد و تنشيط خلاياه ، و يمكن تناول الزنجبيل عن طريق وضع بعض القطع منه في الماء المغلي ، أو اضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل في كوب من الماء المغلي و تحليته بالعسل و شربه .

الزنجبيل لعلاج تليف الكبد .

الشاي الأخضر

هو من الأعشاب الشهيرة في احتوائها على مضادات الأكسدة و التي تعمل على وقاية الكبد من السرطان ، كما يساعد الشاي الأخضر في علاج تليف الكبد ، و يعمل على تنشيط افراز العصارة المرارية التي تعمل على تسريع و تحسين عملية الهضم ، كما يساعد الشاي الأخضر في التخسيس و فقدان الوزن  .

الخرشوف

تعتبر أوراق الخرشوف من أكثر النباتات التي تساعد في علاج أمراض تليف الكبد ، فهي تساعد في علاج تشمع الكبد و بالتالي تقلل من فرص تعرضه للالتهابات ، كما و يساعد الخرشوف في اعادة نسب انزيمات الكبد الى معدلاتها الطبيعية ، و يمكن تناول الخرشوف نيئاً ، أو يمكن تناوله مطبوخاً من خلال حشيه بالأرز مما يجعله من الأكلات اللذيذة و المفيدة معاً .

الشمندر

يعتبر الشمندر من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة ، كما يحتوي على المنجنيز و البوتاسيوم و الحديد ، و كلها عناصر تساعد في تنشيط و تجديد خلايا الكبد ، و يساعد الشمندر في تنظيم انزيمات و افرازات الكبد المرارية مما يجعله من النباتات التي تعالج تليف الكبد .

القرفة

تعتبر القرفة من الأعشاب القوية في علاج التهابات الكبد ، كما تساعد القرفة في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، و تعمل على علاج تشمع الكبد و اذابة الدهون في الجسم بصفة عامة ، و يمكن تناول القرفة من خلال اضافة الماء المغلي اليها ، و تحليتها بالعسل .

العسل

يعتبر العسل من أفضل المأكولات التي تساعد في علاج مشاكل و اضطرابات الكبد ، و الكبد يساعد في رفع مناعة الجسم لمواجهة الفيروسات الكبدية ، كما يساعد في تجديد خلايا و أنسجة الكبد ، و يمكن تناول العسل بصفة يومية عن طريق اضافة ملعقة من العسل الى كوب من الماء و شربه على الريق و خلال اليوم بصفة يومية .

حبة البركة

تعتبر حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر الأعشاب المفيدة في علاج تليف الكبد ، و يمكن تناول الحبة السوداء من خلال اضافتها الى الطعام أو اضافتها الى الماء المحلى بالعسل و شربها بشكل يومي ، لكن من المهم ألا يستمر في تناول الحبة السوداء لاكثر من شهر متتالين حتى لا يؤدي ذلك الى اضرار جانبية للمريض .

عرق السوس

يعتبر عرق السوس من الأعشاب التي تساعد في علاج تليف الكبد ، فعرق السوس يحتوي على البوتاسيوم و المغنسيوم و المنجنيز ، كما يحتوي على الكالسيوم و هي عناصر تساعد في تنشيط الجسم بصفة عامة ، و حماية الكبد من الالتهابات و التعرض للفيروسات .

القرفة لعلاج تليف الكبد

أعراض تليف الكبد

  • تغير لون الجلد الى اللون الأصفر بسبب الاضطراب في العصارة الصفراء للجسم .
  • الشعور بالتعب العام و الارهاق المستمر .
  • في الحالات المتطورة من تليف الكبد ، يصاب الكبد بالاستسقاء و تتكون المياه في الساقين و البطن .
  • تغير لون البول الى اللون الداكن الشديد الصفرة .
  • الشعور بحكة مستمرة في الجلد بسبب الاضطراب في هرمونات الجسم و الاضطراب في العصارة الصفراء .
  • القئ و الشعور بالغثيان خاصة بعد تناول الطعام .
  • اضطراب في الجهاز الهضمي و الاصابة بنوبات الإمساك المتكررة .

قد تقرأ أيضا